الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أخطر أعراض كورونا خلال الموجة الثانية

كشف بيان صادر عن وزارة الصحة، أمس الأحد، بدء الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد، وهو ما أثار الكثير من التساؤلات حول طبيعة الأعراض التي يشعر بها المريض حال إصابته بالفيروس.

من جانبه، قال الدكتور محمود الأنصاري، استشاري أول المناعة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن أخطر الأعراض التي يشعر بها مريض كورونا في الموجة الثانية تتمثل في آلام الصدر، وعدم القدرة على الكلام، أو الحركة، وحدوث تشوش في الذهن، وضيق أو صعوبة في التنفس.

وأوضح أن أكثر الأعراض شيوعا لفيروس كورونا، هي فقدان حاستي الشم والتذوق والإرهاق والسعال والحمى، مشيرًا إلى أن الأعراض الأقل خطورة تتمثل في الأوجاع والألم والصداع والتهاب الحلق واحمرار العيون والطفح الجلدي أو تغير لون اليدين أو القدمين والإسهال.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عقدت مساء أمس الأحد، اجتماعًا مع اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية؛ للوقوف على مدى توافر الأدوية والمستلزمات الطبية تزامنًا مع بدء الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد.

كما أكد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، استعداد الهيئة لتلبية جميع الاحتياجات من الأدوية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا تحسبًا لبدء الموجة الثانية، موجهًا الشكر للدكتورة هالة زايد، للعمل على تذليل أي تحديات قد تواجههم وحلها على الفور، كما أكد بذل قصارى جهدهم لتوفير كافة الأدوية التي قد يحتاجها المرضى في ظل هذه الظروف.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور احمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء، على ضرورة اتخاذ الإجراءات التشريعية والرقابية اللازمة للتصدى لظاهرة تداول الأدوية عبر التطبيقات الإلكترونية لما تمثله تلك التطبيقات من ضرر كبير على الصحة العامة للمواطنين، موجهًا الشكر للدكتورة هالة زايد، على التعاون الدائم لتذليل أي عقبات.

موضوعات متعلقة