الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حالة الطقس خلال الايام المقبلة: أمطار قد تصل للصعيد

توقع مركز التنبؤ بفيضان النيل، سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وتمتد إلى أجزاء متفرقة من محافظات الوجة البحري وشمال سيناء. كما أعلن توقعه سقوط أمطار متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وتقل شدتها على السواحل الشمالية الشرقية ومحافظات الوجه البحري وشمال سيناء والقاهرة وقد تصل إلى شمال الصعيد، فيما أكد المركز ان النتائج الأولية تشير الى توقع سقوط أمطار قد تكون غزيرة يومي السبت والأحد المقبلين على السواحل الشمالية الغربية.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، حالة الطوارئ بين قطاعات ومصالح الوزارة، لمتابعة الموقف المائي وآلية التعامل مع موسم السيول الحالي، وجرى تكليف رؤساء الإدارات المركزية بالتنسيق الدائم والمستمر مع المحافظين والجهات المحلية، واتخاذ الإجراءات الاحتياطية للتعامل مع ارتفاع المناسيب، بما لا يؤثر على الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

وجرى تشغيل محطات الرفع بكامل طاقتها وزيادة ساعات التشغيل للوصول بمناسيب المصارف لأقل منسوب ممكن، وتشغيل محطات الطوارئ إذا لزم الأمر، مع استمرار المرور والمتابعة الدورية على جسور المصارف، والتأكد من جاهزيتها لمواجهة مخاطر السيول والأمطار، ورفع منسوب الجسور المنخفضة وتدعيم النقاط الضعيفة على المصارف.

وأصدرت قطاع المياه الجوفية تقريراً يتضمن كميات المياه التي تم حصادها إثر موجة الأمطار والسيول التي تعرضت لها البلاد الأول من نوفمبر، موضحاً ان الأمطار منشأت الحماية من مخاطر السيول والتي نفذتها وزارة الري في البحر الأحمر وسيناء ساهمت في حماية المدن والطرق من أخطار السيول بصورة كبيرة. وأوضح البيان أن إجمالي كميات المياه التي تم حصادها أمام مختلف السدود وفي البحيرات في مناطق نويبع وطابا وأبورديس ودهب وسانت كاترين وطور سيناء بلغت ما يقرب من 8 ملايين و227 ألف متر مكعب.

بالإضافة إلي حصاد كميات من مياه الأمطار في البحر الأحمر بإجمالي 160 ألف متر مكعب في بحيرة وادي حواشية في رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، مشيرا إلي أن مشروعات حماية مدينة نويبع ساهمت في حماية الإستثمارات المختلفة في المدينة من خلال الإستفادة من 3 بحيرات و 4 سدود بكميات بلغت 7 ملايين و520 ألف متر مكعب من المياه، وتوزعت باقي كميات المياه البالغة 707 ألف متر مكعب من المياه علي السدود والبحيرات في طابا وأبورديس والطور وسانت كاترين.