الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:36 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: 7 نصائح لمنتجي ومربي الثروة الحيوانية والداجنة لمواجهة الطقس السيء

أعلن الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، تشكيل لجنة متابعة مركزية بالقطاع، للتواصل مع الإدارات العامة للإنتاج الحيواني بمديريات الزراعة والإدارات الزراعية بكافة محافظات الجمهورية، وكذلك الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وفروعها المختلفة بالمحافظات لإتخاذ كافة التدابير والإجراءات الإحترازية اللازمة لمجابهة الظروف الجوية الطارئة.

وأضاف، في تصريحات اليوم، أن القطاع أصدر عدة نصائح وتوصيات لمربى ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة جاءت على النحو التالي:-

1. ضرورة تطهير مجرات السيول ومجاري المياه, وكذلك تطهير بالوعات تصريف المياه وشبكات الصرف الصحي.

2. تجهيز وسائل ومعدات وماكينات شفط المياه

3. على أصحاب مزارع الثروة الحيوانية والداجنة القريبة من المناطق المتوقع أن يغمرها الامطار بنقلها لأماكن اخرى بعيدة لعدم حدوث خسائر مادية.

4. عمل حواجز حول المزارع لمنع دخول او تسرب أى مياه, والعمل على رفع منسوب أرضيات المزارع, وكذلك عمل صيانة للأسقف الخاصة بالمزارع .

5. تجهيز رصيد كافٍ من الأعلاف اللازمة لتغذية المواشى كإجراء احترازي في حالة الأمطار الغزيرة مع مراعاة تخزينها في أماكن جافة ونظيفة وبعيدة عن أي تسرب للمياه.

6. السيارات التي تحمل مخاليط الأعلاف أو مركزاتها أو إضافاتها أو خاماتها، يجب أن تتحرك في الأوقات غير الممطرة، وأن تكون الشحنات بداخلها مغطاه بغطاء يمنع تسرب المياه.

7. التأكد من سلامة منافذ وفتحات تهوية مخازن الأعلاف وخاماتها سواء كانت في المزارع أو المصانع أو محال الاتجار في الأعلاف، فلا تسمح بمرور مياه الأمطار أو الندى إلى داخل المخزن.