الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:42 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالصور.. الري تناشد المواطنين توخي الحذر لتجنب أضرار الأمطار والسيول

ناشدت وزارة الموارد المائية والري ممثلة في مركز التنبؤ بالأمطار بإتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الاضرار التي قد تنتج عن إستمرار سقوط الأمطار والتي قد تتراوح من متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية الغربية والتي قد تؤدي إلى سيول.

اوضحت ان النتائج الأولية تشير الى توقع سقوط أمطار قد تصل إلى غزيرة يومي 23 و24 أكتوبر على السواحل الشمالية الغربية وتقل شدتها على محافظات الوجه البحري والقاهرة.
اشار الموقع الى انه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشماية الغربية اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة الى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وقد تصل إلى بعض محافظات الوجة البحري، يوم الاربعاء. وتوقع المركز سقوط أمطار خفيفة إلى غزيرة على السواحل الشمالية الغربية بعد غداً الخميس.

وأنشأت وزارة الموارد المائية والري، مركز التنبؤ بفيضان النيل في العام 1992، الذي يستخدم المعلومات المتاحة عن هيدرولوجية النهر والقياسات الهيدروليجية على حوض النيل، ومن ثم محاكاة السلوك الهيدرولوجي الطبيعي للنهر ومراقبة الظواهر الجوية وعمل التنبؤات بالإيراد المائي الواصل إلى السد العالي. كما يقوم المركز بدراسة بدائل تشغيل السد العالى للوصول إلى السياسة المثلى لإدارة الموارد المائية والحد من مخاطر الفيضان والجفاف. ويتابع المركز بشكل يومي حالة الطقس والامطار على مصر وحوض نهر النيل الى جانب دراسات التغيرات المناخية وتاثيرتها على مصر ودول حوض النيل والمنطقة العربية.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، حالة الطوارئ بين قطاعات ومصالح الوزارة، لمتابعة الموقف المائي وآلية التعامل مع موسم الفيضان الحالي، والاستعداد لموسم الأمطار والسيول، وجرى تكليف رؤساء الإدارات المركزية بالتنسيق الدائم والمستمر مع المحافظين والجهات المحلية، واتخاذ الإجراءات الاحتياطية للتعامل مع ارتفاع المناسيب، بما لا يؤثر على الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

وجرى تشغيل محطات الرفع بكامل طاقتها وزيادة ساعات التشغيل للوصول بمناسيب المصارف إلى أقل منسوب ممكن، وتشغيل محطات الطوارئ إذا لزم الأمر، مع استمرار المرور والمتابعة الدورية على جسور المصارف، والتأكد من جاهزيتها لمواجهة مخاطر السيول والأمطار، ورفع منسوب الجسور المنخفضة وتدعيم النقاط الضعيفة على المصارف.