الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:26 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لمزارعى قصب السكر خلال شهر أكتوبر

تحميل الطماطم على قصب السكر و الزراعة على المساطب
تحميل الطماطم على قصب السكر و الزراعة على المساطب

و لان قصب السكر يمكث عام كامل على الاقل ليعطى محصولاً , كما ان له ميعادى زراعة هما الغرس الربيعى و الغرس الخريفى فنجد فى اى فترة من العام عدة انماط من محصول القصب منها الخلف و منها الغرس مع تداخل مراحل النمو طبقاً للعمر و فى خلال هذا الشهر شهر اكتوبر لدينا قصب سكر قائم انهى مرحلة النمو العظمى و يستعد لدخول مرحلة النضج كما ان لدينا الغرس الخريفى و الذى منه ما تمت زراعته ويستعد المزارعون لزراعة محصول التحميل على القصب و فيما يلى ايجاز لعمليات الخدمة التى نوصى بالقيام بها خلال شهر أكتوبر

من المعلوم أنه حالياً تتم زراعة القصب الغرس الخريفى أو قد يكون بدأت مرحلة الانبات . لذا ففى هذه المرحلة تنقسم عمليات الخدمة الى شقين هما عمليات الخدمة المطلوب أدائها للقصب القائم فعليا و الأخرى عمليات الخدمة الموجهة للقصب الذى سوف تتم زراعته. أو تمت زراعته بالفعل, و فيا يلى اطلالة على عمليات الخدمة التى نوصى بالقيام بها:

أولا: عمليات الخدمة فى القصب القائم

القصب القائم حالياً اما أن يكون غرس خريفى أمضى عام أو أقل قليلاً منذ زراعته أو غرس ربيعى يتراوح عمره من 6-8 أشهر طبقا لتاريخ الزراعة أو قصب خلفة فى عمر مشابه لعمر القصب الغرس الربيعى و فى الحالات الثلاث ستكون عمليات الخدمة متشابهة الى حد كبير و فيما يلى أهم عمليات الخدمة التى يجب أداءها للقصب:

● القصب القائم لايجب ان يحصل على اسمده وخاصة النيتروجينية خلال هذه الفترة حتى يدخل النبات على مرحلة النضج و تراكم السكر.

● الفحص و التمشيط للحشرة القشرية الرخوة و الثاقبات و التعامل ما يتم ظهورة منها طبقاً لتوصيات معهد بحوث المحاصيل السكرية و فى البقع المصابة فقط.

● اجراء التربيط الاول او الثانى لنباتات قصب السكر طبقاً لحالة و مستوى نمو النباتات.

● اطالة الفترة ما بين الريات خاصة و ان درجات الحرارة بدأت فى الانخفاض مع ضبط عمليات الرى بدون افراط أو تفريط.

● عدم القيام بازالة الاوراق الخضراء بغرض تنظيف النباتات او ما تسمى بالسفرتة ( السفرته) أو لتغذية حيوانات المزرعة.

● ضروروة التخلص من الحشائش حتى لا تتكون لها بذور و تعيد الانتشار فى الموسم القادم.

 

ثانيا: زراعة الغرس الخريفى

فى هذا الشهر تستمر زراعة القصب الغرس الخريفى و للتذكير يجب ان يكون اعداد الارض على النحو التالى:

● عملية الحرث تتم ثلاث الى اربع اوجه متعامده مع تركها فترة مناسبة. بين كل وجه و الاخر لاعطاء فرصة للتشميس.

● ضرورة اجراء عملية التسوية الجيدة و يفضل ان تتم بتقنية الليزر.

● اضافة السماد الفوسفاتى بمعدل 8 جوال سوبر فوسفات 15.5 % او 4 جوال تربل فوسفات 33 % للفدان رشاً على الارضثم الحرث و جهين متعامدين فى الاراضى القديمة و فى حالة الاراضى الجيدة التى تتسم بارتفاع نسبة كربونات الكالسيوم التى ترفع القلوية فيفضل استخدام حمض الفوسفوريك.

● ضرورة اجراء الحرث تحت التربة على مسافات 2متر فى اتجاهين متعامدين فى حالة الاراضى التى لايوجد بها صرف مغطى, و على بعد متر فى حالة الاراضى التى بها صرف مغطى على ان تكون فى اتجاه خطوط الصرف الواقعة داخل الحقل .

● اضافة السماد العضوى الناضج او الكمبوست بمعدل 20 متر مكعب للفدان.

● اجراء التخطيط بمعدل 8 خطوط بالقصبتين.

● اختيار التقاوى من حقل غرس أو خلفة أولى , و أن يكون حقل التقاوى خالي تماماً من الاصابات المختلفة او الاصابة بالفئران و أن تكون النباتات قائمة.

● حصاد التقاوى و نقلها من حقل التقاوى الى حقل الزراعة دون ازالة الأوراق الجافة أو الخضراء لحماية البراعم والحفاظ عليها. ثم فى حقل الزراعة تتم ازالة الأوراق الجافة و الخضراء و أغمادهما لتسهيل تكشف البراعم .

● تقطيع عيدان القصب الى عقل تحتوى الواحدة على ثلاث الى اربعة براعم سليمة.

● تتم الزراعة بنظام صف و نصف (4طن/فدان).

● ضرورة التأكيد على أن لا تزيد الفترة منذ كسر التقاوى وحتى رية الزراعة على 4 ايام مع عدم الافراط فى رية الزراعة منعا لتضرر البراعم.

● ضرورة اعطاء رية محاياه و تكون ( رية تجرية سريعة) بعد اسبوع الى عشرة ايام حسب طبيعة الارض و الظروف الجوية السائده . وفى حالة الأراضى حديثة الأستصلاح قد تكون أقل من ذلك.

ثالثاً: التحميل

فى الموسم الخريفى يتم تحميل الفول او الحلبة او عباد الشمس و الطماطم و الكوسا و الخس و البصل......... الخ و هناك مجموعة من النقاط يتحتم مراعاتها فى عملية التحميل منها اختيار المحصول فمن الاهمية بمكان

● اجراء عزقة خربشة للتخلص من الحشائش تماما.

● تحميل الفول البلدى أو الحلبة أو البصل أو الترمس او الطماطم أو دوار الشمس مع رية المحاياه.

● لتحميل الطماطم يتم عمل المساطب مناسبة وذلك بفج خط و ترك الاخر مه تهميق باطن المسطبة حتى لاترتفع المياه فوق سطح المسطبة.

● براعى اضافة الاسمدة اللازمة للمحاصيل المحملة بالاضافة الى اسمدة القصب و كل فى موعده.

 

 

تحميل الطماطم على قصب السكر و الزراعة على المساطب