السبت 20 أبريل 2024 مـ 09:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عادات تهددك بالإصابة بأزمة قلبية.. تعرف عليها

الأزمة القلبية من أكثر الأمراض الصحية الشائعة، ورغم أنها وراثية بشكل كبير إلا أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي نفعلها يومياً قد تكون السبب وراء الإصابة بالأزمة القلبية بشكل مفاجئ، وخاصة الشباب فهي لم تقتصر على سن معين، بل تصيب الشباب في سن صغير أيضاً.

بحسب موقع "تايمز نيوز ناو"، هناك بعض أسباب الإصابة بالأزمة القلبية، والتي تعد غريبة بعض الشيء ومنها:

1- قلة النوم: يزداد خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، عندما تنام أقل من 6 ساعات بشكل روتيني، فعدم الحصول على ساعات كافية من النوم يزيد أيضًا من احتمالات الإصابة بالسمنة والإصابة بمرض السكري.

2- العمل بنظام الورديات: حذر الباحثون من أن العمل بنظام الورديات له تأثير سيء على إيقاع الساعة البيولوجية للجسم أو "ساعتك الداخلية"، مما قد يضر قلبك، وأفادت دراسة من جامعة ويسترن في كندا أن العمل ليلاً أو لساعات غير منتظمة يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

3- أمراض اللثة: وجدت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة لديهم فرصة أكبر للإصابة بأمراض القلب، ويعتقدون أن بكتيريا اللثة قد تنتقل إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية ومشاكل أخرى في القلب.

4- الكرش: فأي دهون زائدة ضارة لقلبك، ومع ذلك، فقد وجد أن النوع المحيط بالجزء الأوسط أو الخصر أو ما يعرف بالكرش خطير بشكل خاص، ويمكن أن تؤدي دهون البطن في الواقع إلى تحفيز جسمك على إنتاج هرمونات ومواد كيميائية أخرى ترفع ضغط الدم ولها تأثير سلبي على الأوعية الدموية ومستويات الكوليسترول.