الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 08:41 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

ما لا تعرفه عن نبات ”القراص” واستخداماته

القراص من النباتات الحولية التى تظهر في الأراضى الزراعية بشكل مزعج كعشب غير مرغوب فيه ويصعب التخلص منه، ولكنه يتمتع بفوائد متعددة لغناه بالفيتامينات والمعادن.

الوصف

هو نبات عشبي حولي، له أوراق معنقة، ولا يزيد ارتفاعه عن 50 سم، ويغطي الأوراق شعيرات تحدث تهيجًا للجلد عند ملامستها إياه، ويُعرف في بعض المناطق باسم "حريق"، أو "شعر العجوز".

ويحتوي نبات القراص على هستامين وحمض الفورميك واستيل كولين وسيروتونين وجلوكوزيدات ومعادن كثيرة منها السيلكا وفيتامينات مثل (أ - ب – ج) وحمض العفص، ويتمتع بفوائد عديدة.

الجزء المستعمل من نبات القراص

الجزء المستعمل من النبات هو الجذور والأوراق

استخداماته

  1. يستعمل القراص مدرًا للبول، ويمكن شرب عدة أكواب من مغلي القراص يوميًا لمنع وعلاج حصوة الكلى، وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وإضافتها إلى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب.
  2. يعتبر القراص مغذيًا ومقويًا ويوقف النزف ومقوي للدورة الدموية.
  3. يساهم في تخفيض مستوى سكر الدم.
  4. تحتوي أوراقه وأغصانه على شعيرات تسبب وخزًا للجلد عند تعرضه لها، ولقد استعملت هذه الظاهرة في التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به عرق النسا فيسبب تخريشًا للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهًا للعصب فيخفف الألم.

ويمكن أيضًا استخدامه لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة أخرى وهي طريقة الكمادات، حيث يؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منه كمادات توضع على مواقع الألم فيختفي الألم.

5. يساعد في علاج الروماتيزم، نظرًا لاحتوائه على معدن البوردون الذي يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل، كما يحتوي على هرمون الجسم الذي يلعب دورًا في بقاء المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة.

ولعلاج الروماتيزم، يُنصح بطهي 100 جرام من القراص بالبخار وتناول هذه الكمية يوميًا.

6. مقاوم لارتفاع الحرارة ومسكن للآلام.

7. يستخدم في حالات فقر الدم والروماتيزم والحساسية.

8. يعتبر القراص مهويًا جيدًا للشعر، فهو نبات حمضي يعزز اللمعان الصحي لشعر الرأس، فيستعمل مغلي الحريق في تشطيف الشعر، أو تدلك به فروة الرأس، ويمشط الشعر كل يومين.

9. النبات الجاف يمكن استخدامه كعلف جيد مناسب للأبقار في فصل الشتاء، حيث يحتوي النبات الجاف على 15.3% بروتين).

طريقة الاستعمال

عند قطع القراص لابد من لبس قفاز، ثم يغسل النبات كاملا.

طريقة تحضير شامبو القراص

توضع حفنة كبيرة تقريبًا من النبات في قدر صغيرة ذات مقبض مع كمية كافية من الماء بحيث تغطي النبات، ثم يوضع الوعاء بمحتوياته على نار هادئة لمدة ربع ساعة حتى يأخذ في الغليان، ثم نبعد الوعاء عن النار ونقوم بتصفية المحلول في إناء من الزجاج ونتركه ليبرد، ويمكن استعماله مباشرة أو حفظه في الثلاجة.

طريقة تحضير شاي القراص

ملعقتا شاي من العشب الأخضر (أو الجاف) للكوب الواحد من الماء المغلي (الكمية الواحدة من العشب الجاف مساوية لثلاث كميات من العشب الأخضر)، ونسكب الماء المغلي على النبات في براد شاي، مع مراعاة تغطية البراد، فهو أمر ضروري لحفظ المواد الفعّالة ومنع تبخرها مع البخار، ثم نترك البراد لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتنتشر المواد الفعالة بالماء، ويمكن تحلية هذا الشاي بقليل من العسل.

طريقة تحضير عصير القراص

تعصر النبتة الطازجة بكاملها، ويستعمل العصير لعلاج فقر الدم ومعالجة قصور القلب.