الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الفيوم تضع خطة لعلاج الافات ومشاكل المزارعين وتنمية زراعة الفاكهة

وجه الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أسباب تدهور المحاصيل البستانية بالمحافظة، وعمل خطه لعلاج الافات، ومشاكل المزارعين، وكيفية تنمية زراعة الفاكهه بالفيوم.

وكلف "ربيع" إدارة البساتين بالمديرية والإدارات التابعة لها بالمرور على المحاصيل البستانية بالفيوم للاطمئنان عليها، وأسباب تدهور الأصناف القديمه مثل المشمش والتين الرمادي وغيرها.
وايضا حصر أشجار الفواكه وتقديم البرامج الإرشادية والتوعوية والتواصل مع المزارعين لحل المشاكل ولضبط منظومة العمل والإنتاج الزراعي.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بديوان عام مديرية الزراعة مع إدارة البساتين بالمديرية بقيادة المهندس أحمد لطفي مدير عام الإدارة ومهندسي البساتين بالمراكز.
ويأتي ذلك تنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالاهتمام بمحصول الفواكة وومحاصيل النباتات الطبية والعطرية.
من جانبه، طالب وكيل زراعة الفيوم بضرورة حصر البيانات البستانية بصورة دقيقة ترسم أمام القيادات الوزارية تصور كامل وصحيح للعمل في أرض الواقع والتي يترتب عليها إمكانية حل كافة المشكلات الزراعية وضمان تحقيق الجودة الإنتاجية من حيث الكم والكيف، وسرعة التواصل مع المزارعين.
وشدد بتكثيف الزيارات الميدانية لرعاية بساتين المانجو والتوعية بمقاومة مرض العفن الهبابي وجميع أنواع الآفات التي تصيب أشجار الفواكه بالمحافظة بالتنسيق مع إدارة مكافحة الآفات، بالمديرية وإعطاء التوصيات اللازمة من حيث الرعاية، منها مقاومة الحشائش وترشيد استهلاك مياه الري والتقليم الجيد لأشجار
وأشار إلى تكثيف حملات التوعية بأهمية التوسع في زراعة الفواكه ، نظرا للقيمة الاقتصادية لها من خلال تحقيق عائد مجزي للفلاح والمنتج الزراعي، ولدورها في تطوير القطاع الزراعي وضبط منظومة الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة وصولا بمخرجات الإنتاج الزراعي.
ووجه بتكثيف الجان مرورية لتنفيذ برامج الإحلال والتجديد بمزارع الفاكهة الشرهة للمياه وخاصة حدائق الفاكهة، لترشيد استهلاك المياه وتحويلها إلى الرى بالتنقيط أو الرش بدلا من الغمر، حسب الضوابط والاشتراطات المتبعة وهى أن تكون أقل من فدان وتتبع نظام الرى الحديث.