الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:30 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: فقدنا 90 الف فدان منذ 2011 من اجود الأراضي الزراعية

قال انور عيسى رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي بوزارة الزراعة:" أن حالات الإعتداء على الأراضي الزراعية منذ عام 2011 بلغت 2 مليون حالة على مساحة من الاراضي الزراعية بلغت 90 ألف فدان، لافتا الى انه منذ 40 سنة مضت كان قد تم التعدي على حوالي 400 ألف فدان".

وأضاف عيسي في تصريحات صحفية أن التعدي على الأراضي الزراعية خط أحمر وإرهاب في قوت الشعب المصري وعلى ثروات الدولة وسلة الغذاء المصرية وهو نوع من أنواع الإرهاب كما يرهب الإرهاب الشعب المصري في نفسه وقوته.

تابع، أن الأراضي الزراعية المصرية هي من أجود أنواع الأراضي وهي الأرض السمراء التي ترسبت على مر السنوات من الطمي التي كان يأتي مع فيضان النيل قبل بناء السد العالي.

طالب عيسى الفلاحين بضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية التي تعد عصب الاقتصاد القومي، وأن الحفاظ على الرقعة الزراعية واجب وطني والتعدي عليها جريمة في حق الأجيال القادمة.

تابع، أن مصر تحتاج لما يقارب الـ18 مليار جنيه، لاستصلاح مساحة الـ 90 ألف فدان التي تم التعدي عليهم من الأراضي الزراعية، موضحًا أن الأراضي الصحراوية أقل جودة من الأراضي القديمة وإنتاجيتها أقل، كما أن التعدي على الأراضي الزراعية ينتج مجتمعات عشوائية تسبب الجريمة ويهدر آلاف الأفدنة لعمل الخدمات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء قد اكد امس إن بلاده فقدت 90 ألف فدان من الأراضي الزراعية منذ سنة 2011، مشددا على أن الدولة تبذل جهودها لوضع حد لهذا النزيف تفاديا لعواقبه الخطيرة.

ودعا مدبولي إلى استصلاح الأراضي في الصحراء لتعويض هذه الخسارة ومرافقة هذه العملية بتوفير بنية تحتية قوية، وأشار رئيس الحكومة إلى أن هذا "التوجه يقتضي موارد معتبرة حيث كلفة استصلاح الفدان عالية وتصل إلى 200 ألف جنيه، فضلا عن كونها تستغرق وقتا طويلا.

كما أكد نقيب المزارعين الدكتور سيد خليفة أن مصر خسرت أكثر من 1,2 مليون فدان بسبب التعدي على الأراضي، وأوضح أن هذه التصرفات السلبية تتسبب لمصر في خسارة 82 فدانا يوميا من أراضيها، مما يتسبب، في حرمان 2000 مواطن يوميا من غذائهم.