الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الفيوم تتعهد بإعادة الذهب الأبيض إلى عرشة عالمياً

تفقد الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أحد الحقول الإسترشادية للقطن وحلقات التسويق والتعرف علي نوعية وحجم الإنتاج ومتابعة عمليات الجمع والفرز.

و أشار إلى أن مصر تحتفل هذه الأيام بعيد الفلاح لدوره فى دعم الإنتاج وتوفير الاحتياجات من المنتجات الغذائية الزراعية، موضحاً أن الهدف من الزيارة مشاركة الفلاحين فرحتهم وتذليل كافة العقبات التي تواجههم عند تسويق محصول القطن، مؤكدا ان القطن المصري معروف بجودته العالمية وتسعي الوزارة من خلال خطوات مدروسة الي اعادة الذهب الأبيض إلى عرشة في السوق العالمية.
وأكد ان المديرية تسعي لتسويق الميكنه الزراعية لتقليل الإنفاق وتنظيم حملات قومية ارشادية لتوعية المزارعين ، والبحث عن اصناف عالية الإنتاجية ومقاومه للحشرات وظروف المناخ ، مؤكدا ان الدولة والقيادة السياسية مهتمة بالمزارعين وتتبني الدولة استراتيجية شاملة لدعم الفلاح مثل مشروع كارت الفلاح الذي سيحدث نقلة نوعية في ربط الحيازات واصحابها بوسائل التكنولوجيا ، وصندوق تكامل الفلاح
ولفت وكيل الوزارة أن المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا العام بالفيوم 8451 فدان، مشيراً إلى أنه تم تجهيز 9 حلقات بالمراكز لتجميع الأقطان .
وأوضح أن المديرية تبذل قصاري جهدها للإرتقاء بقطاع الزراعة وتوفير كافة مستلزمات الفلاح من البذور والتقاوي والأسمدة لتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادتها.
وجه وكيل الوزاره الشكر الي مركز البحوث الزراعية قاطرة التنمية الزراعية في مصر وبالاخص معهد بحوث القطن لعمله المستمر من اجل الوصول الي الاصناف الجيدة ذات الجودة العالية ومنها جيزة ٩٥ والذي اعطي إنتاجية جيدة في الفيوم واتفق معه المزارعين حيث متوسط إنتاجية الفدان حوالي من ٩-١٠ قنطار في بداية موسم جمع الذهب الابيض.