الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:29 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في 5 خطوات.. كيف تتعامل مع أشجار المانجو بعد جمع المحصول؟

بعد جمع محصول المانجو تحتاج الأشجار إلى معاملات خاصة استعدادًا للموسم الجديد، للحفاظ على كفاءة الأشجار وزيادة الإنتاجية والجودة.

ويقدم الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لقراء "الأرض"، مجموعة من النصائح لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع أشجار المانجو المحلي بعد جمع المحصول، وهي كالتالي:

  1. يجب على المزارع أن يقوم بعملية تقليم الأفرع الناشفة والرفيعة والنموات الضعيفة والأكاروسات والسرطانات مع ترك قمة الشجرة حتى شهر ديسمبر بغرص تقصيرها أو تفتيحها، لأن درجات الحرارة العالية تؤدي إلى جفاف القلف والخشب المعرضين للشمس أعلى الشجرة.
  2. إعطاء رشة مركب "كلينر" بمعدل 6 لتر لكل 600 لتر مياه من أجل تطهير الشجرة من الفطريات والعفن الهبابي، وأيضًا مقاومة الحشرات بأنواعها المختلفة وتغذية الشجرة بـ12% بوتاسيوم، أو رش أكسي كلور نحاس مع زيت معدني ثم حشري ثم صابون زراعي.
  3. إعطاء 20 لتر من تركيبة التحجيم تسميد أرضي لإعطاء نموات خضرية وتعويض الأشجار عن نقص العناصر بعد جني المحصول لمدة أسبوعين، ويتم تخفيض الكمية إلى 10 لتر في الأسبوع الثالث، ما يعطي نموات قوية تحمل المحصول في الموسم القادم، أو شيكارة نترات مع شيكارة بوتاسيوم للفدان.
  4. رش عناصر صغرى بكميات محددة من كل عنصر.
  5. رش عنصري كالسيوم وبورون.