الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:52 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة البحيرة : تنظيم مدرسة حقلية عن محصول القطن بمركز كفر الدوار

اعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة ، عن تنفيذ مدرسة حقلية عن محصول القطنبقرية كوم البركة مركز كفر الدوار .

وذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بالتواجد الميداني مع المزراعيين في الحقول وبالتنسيق مع الكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عادل عبدالعظيم وكيل المركز للارشاد والتدريب قام الدكتورعبد العليم الشافعي منسق عام المدارس الحقلية بتنظيم اربع مدارس حقلية بمحافظة البحيرة .

وقد تم  تناول الدكتور سامي الطباخ أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية اهم المعاملات التي يجب مراعاتها في هذه المرحلة من عمر النبات مثل عملية الري والاعتدال فيه دون تغريق أو تعطيش إضافة إلى ظاهرة الهياج الخضري من حيث أسبابها وكيفية التغلب عليها .

كما تناول الدكتورعلي النجار الاستاذ بمعهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية الٱفات التي تصيب المحصول وكيفية مكافحتها حتي لا تؤثر على إنتاجية المحصول .
وتناول الدكتورعادل مبروك الأستاذ بمعهد بحوث القطن أهم المعاملات الزراعية التي يجب مراعاتها في هذه المرحلة وخاصة التسميد الورقي (الرش بالبوتاسيوم ) وذلك لمساعدة النبات علي التحول من النمو الخضري إلي النمو الثمري للحصول علي الإنتاجية المرجوة .
وكان الصنف المنزرع هو جيزه ٨٦ ، وفي نهاية اللقاء تم الإجابة على الأسئلة والاستفسارات التي طرحها المزراعين في حضور المهندسة مني علاء الدين ميسرة المدرسة وأخصائية المحصول بالإدارة الزراعية بكفر الدوار .