الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:30 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

9 أطعمة غنية بـ”البوتاسيوم” لخفض ضغط الدم المرتفع وتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدماغية

يوفر البوتاسيوم الكثير من الفوائد للجسم، فهو واحد من المعادن المهمة للصحة، حيث يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، فهو يعمل على طرد الصوديوم من الجسم عن طريق البول، وتخفيف الضغط على جدران الأوعية الدموية، ويعتبر تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يوميًا ضرورة للوقاية من مضاعفات هذا المرض.

كما أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تساهم في التقليل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية وهشاشة العظام، وكذلك الحماية من الإصابة بحصى الكلى، والتقليل من الحساسية تجاه الملح.

ولتفادي أضرار نقصه، إليك مجموعة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وهي:

1- سمك السلمون

أثبتت الدراسات أن تناول 187 جرام من السلمون يمد الجسم بما يعادل 15% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

2- الأفوكادو

يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، كما أنه غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وفيتامين سي وك وب والفولات، وهو مفيد للبشرة والشعر، ويساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين، والسيطرة على ضغط الدم المرتفع، وكذلك زيادة الوزن.

3- البطاطس

ثبت أن ثمرة البطاطس الواحدة التي يقدر حجمها بـ136 جرام تحتوي على حوالي 515 ملليجرام من البوتاسيوم.

4- السبانخ

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن الكوب الواحد المطبوخ من السبانخ يحتوي على 18% من الحصة اليومية الموصي بها من البوتاسيوم.

كما أنها غنية بفيتامين A والماغنسيوم وفيتامين K وحمض الفوليك.

5- البطاطا

ثبت أن البطاطا بأنواعها المختلفة غنية بالبوتاسيوم، حيث تحتوي البطاطا الكبيرة والمشوية على 34% تقريبًا من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم، بينما تحتوي البطاطا الحلوة على ما يعادل 18% من الحصة اليومية من البوتاسيوم، بالإضافة إلى غنية بفيتامين أ وسي وب6 والمنغنيز، وتعد مصدر جيد للحصول على الألياف والكربوهيدرات وفيتامين A.

وأيضًا تحتوي قشور البطاطا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

6- الموز

ثبت أن الحبة الواحدة متوسطة الحجم من الموز تحتوي على 12% من الحصة اليومية الموصي بها من البوتاسيوم، كما تحتوي على فيتامين سي وفيتامين B6 ونسبة جيدة من الماغنسيوم والمنجنيز والألياف ومضادات الأكسدة.

7- البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من البوتاسيوم إلى جانب فيتامين سي، حيث يوفر الكوب الواحد من عصير البرتقال الطبيعي حوالي 11% من الحصة اليومية الموصي بها من البوتاسيوم.

8- الفاصوليا البيضاء

ثبت أن الكوب الواحد من الفاصوليا البيضاء يحتوي على 18% من الحصة اليومية من البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم، إلى جانب الألياف التي تزيد الشعور بالشبع والامتلاء.

9- البنجر

أحد أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، حيث يحتوي الكوب الواحد من البنجر على 11% من الحصة اليومية الموصي بها من البوتاسيوم.