الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:11 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالتفاصيل.. خدمة أشجار المانجو بعد جمع المحصول

في السطور التالية، يوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أفضل طرق خدمة أشجار المانجو بعد جمع المحصول، وهي كالتالي:

  1. يتم إعطاء الدفعة الأخيرة من التسميد بالوحدات المحسوبة لكل شجرة خلال العام، وهي دفعة تنشيطية تعوض ما استنفذ في نضج الثمار، ولتنشيط إنتاج طراحات وإنضاجها قبل دخول الشتاء، وفي الغالب تكون حتى نهاية شهر أغسطس، مع مراعاة أن تكون نسبة البوتاسيوم مساوية لنسبة النيتروجين أو تتعداها.
  2. يبدأ المزارع في التقليم بإزالة النواشف والحوامل الزهرية التي لم تسقط، وتفتيح قلب الشجرة بإزالة النموات الغضة الداخلية وفتح ممرات للهواء، وتحديد ارتفاع الأشجار حتى 6 م.
  3. إعطاء رشة تطهير بأوكسي كلور النحاس والزيت المعدني أو الصابون الزراعي المحسن مضاف إليه البوتاسيوم القشرة، ويعطي نفس النتائج بل أفضل، وخاصة في إنضاج الطراحات.
  4. إجراء رشة عناصر معدية صغرى وتقليل الماء المتاح للأشجار تدريجيًا بدايه من شهر ديسمبر ووقفه في الأراضي القديمة بداية من منتصف شهر يناير حتى منتصف شهر فبراير، أما الأراضي الجديدة فيستمر الري بالمعدل الأقل حتى بداية شهر فبراير.
  5. عمل الخدمة الشتوية خلال شهر ديسمبر ويناير، مع مراعاة إجراء رشة أوكسي كلور نحاس أو صابون زراعي محسن قبل انتفاخ البراعم مباشرة متبوعة برشة عناصر صغرى مضاف إليها البورون.
  6. يتم إعطاء أول دفعة سماد في الموسم الجديد بداية من انتفاخ البراعم (نصف شهر فبراير حتى أول مارس).