الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:24 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالتفاصيل.. تسميد أشجار المشمش

في السطور التالية، يوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لقراء "الأرض"، معدلات تسميد أشجار المشمش، وهي كالتالي:

توصيات هامة

  1. يبدأ المزارع فى تسميد أشجار المشمش حديثة الزراعة بعد استكمال خروج البراعم الخضرية خلال النصف الثانى من شهر مارس.
  2. يتم إضافة جميع العناصر الكبرى (الآزوت - الفوسفور - البوتاسيوم -المغنيسيوم) من خلال شبكة الرى بالتنقيط على دفعات يومية مع مياه الرى أو تضاف بمعدل 3 مرات فى الأسبوع.
  3. يتم توزيع احتياجات الأشجار من الأسمدة المختلفة من بداية الموسم حتى نهاية شهر سبتمبر، وتتدرج بالزيادة مع زيادة معدل النمو وعمر الأشجار خلال الموسم ثم يوقف التسميد من بداية شهر أكتوبر حتى بداية موسم النمو الجديد فى أوائل شهر مارس.
  4. يمكن إضافة العناصر الصغرى وأهمها الحديد والزنك والمنجنيز فى صورة مخلبية من خلال شبكة الرى بالتنقيط على دفعات أسبوعية، ويمكن رشها على المجموع الخضرى 3-4 مرات خلال موسم النمو.
  5. يضاف عنصر الفوسفور فى صورة حامض الفوسفوريك أثناء موسم النمو من خلال شبكة الرى بالتنقيط مع عنصرى الآزوت والبوتاسيوم، مع مراعاة أن تكون نسبة الآزوت إلى البوتاسيوم فى بداية موسم النمو 2:1 ، وأثناء نضج الثمار 1:2 ، وبعد جمع المحصول 1:1 .

المعدلات الآتية معدلات استرشادية لأشجار المشمش فى الأراضى الرملية حديثة الاستصلاح والتى تروى بالتنقيط:

*يضاف 25% من السماد الآزوتى فى صورة نترات الكالسيوم 15.5 على دفعات أسبوعية منفردة بدون خلطها مع الأسمدة الأخرى. *يتم رش الأشجار بالكالسيوم المخلبى على الأوراق بمعدل 0.5 جم / لتر 3-4 مرات خلال موسم النمو ولا يخلط بأى أسمدة ورقية.

برنامج التسميد:

*تتحدد كفاءة الأشجار وطاقتها الإنتاجية على اختيار برنامج التسميد المناسب ومدى ملائمته للاحتياجات الفعلية للأشجار، ويمكن الاستدلال على البرنامج السمادى المناسب من نتائج تحليل الأوراق لتقدير محتواها من العناصر الغذائية.

*يعتبر عنصر الآزوت من العناصر السمادية الهامة لأشجار المشمش وتشتد حاجة الأشجار لهذا العنصر أثناء فترة العقد.

*أشجار المشمش لا ينشط مجموعها الجذرى إلا بعد تفتح البراعم الخضرية ويزداد نشاط امتصاص الجذور للعناصر الغذائية بمحلول التربة بعد حوالى 3-5 أسابيع من بداية تفتح البراعم الخضري.

تحتاج أشجار المشمش المثمرة إلى المقررات السمادية الآتية:

أولًا: فى الأراضى الرملية

650- 750 جم آزوت للشجرة تعادل 2.5 كجم نترات نشادر 33.3%، ويمكن أيضًا استبداله بـ3.5 كجم سلفات نشادر.

500 - 600 جم بوتاسيوم للشجرة تعادل حوالى 1.5 كجم سلفات بوتاسيوم.

100- 150 جم فوسفور للشجرة تعادل حوالى 1 كجم سوبر فوسفات أو حوالى مقدار 200 جم حامض فوسفوريك.

500. جم سلفات ماغنسيوم.

يضاف المعدل الآزوتى على دفعات متساوية ابتداء من منتصف شهر فبراير حتى أواخر سبتمبر.

يضاف ثلثى المقرر من فبراير حتى يونيه ثم يضاف الباقى بعد جمع المحصول حتى نهاية شهر سبتمبر، ويقسم المعدل الشهرى على دفعات تضاف بمعدل 2-3 مرات فى الأسبوع.

يضاف عنصر البوتاسيوم مع دفعات الآزوت، على أن يضاف ثلثى الكمية حتى الانتهاء من جمع المحصول، ويضاف الباقى بعد جمع المحصول.

توزع كميات الماغنسيوم بالتساوى مع دفعات التسميد الآزوتى والبوتاسى، أما عنصر الفوسفور فيضاف على صورة حامض فوسفوريك على دفعات أسبوعية.

تضاف العناصر الصغرى (أهمها الحديد والزنك والمنجنيز) فى صورة مخلبية رشًا على الأشجار مرتين خلال شهرى إبريل ومايو ومرة ثالثة بعد جمع المحصول بتركيز 100 جم من كل عنصر على عبوة الموتور 600 لتر ماء أى لا يزيد تركيزها عن 0.5 جم/لتر. تضاف الأسمدة العضوية خلال الفترة من منتصف أكتوبر وحتى أوائل ديسمبر بمعدل 2-4 مقاطف لكل شجرة فى جور أو خنادق على جانبى الأشجار على أن تغير الاتجاهات سنويًا، وتكون الخنادق بعمق 40-50 سم وعلى نهاية امتداد الجذور يضاف لكل شجرة 1كجم من مخلوط أسمدة السوبر فوسفات وسلفات النشادر وسلفات البوتاسيوم والكبريت الزراعى 5:1 :1: 2 على التوالى، وتضاف على السماد العضوى وتقلب جيدًا مع ناتج حفر الجور ثم تضاف فى الخنادق أو الجور المحفورة.