الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 09:43 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أستاذ محاصيل حقلية يوضح المعاملات المناسبة لمقاومة مرض البكانا فى الأرز مدير «تنمية البحيرات» يشدد على ضرورة رفع كفاءة «المفرخات السمكية» ومضاعفة الإنتاج قرارت عاجلة من وزير التموين بشأن أسعار الخبز السياحي الحر «السلع التموينية» تشتري أطنان من القمح الأوكراني.. تفاصيل «الزراعة» تعلن توفير مستلزمات شم النسيم.. تعرف على أماكن البيع والأسعار تفاصيل اجتماع الحكومة بشأن اجراءات زيادة الصادرات وتوافر الحصيلة الدولارية تكليفات رئاسية بسرعة الانتهاء من المشروعات المتعثرة ودخولها الخدمة أول تحرك من «البيطريين» تجاه واقعة الكيانات الوهمية لعلاج الحيوانات بالدقهلية كيان وهمي لعلاج الحيوانات يثير أزمة بالدقهلية.. و«البيطريين» تتدخل شعبة المستوردين: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي ل40.361 مليار دولار مؤشر على كفاءة الإقتصاد الزراعة تتابع حالة حقول القمح بالإسكندرية ٥٧٨ طن و ٢٧٩ كجم اجمالي واردات القمح في أول يوم بمحافظة الدقهلية

البحوث الزراعية تفحص 685 رسالة تقاوى للتأكد من خلوها من الأمراض

ذكر تقرير أعده معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، عن مواصلة الإجراءات اللازمة لفحص رسائل من الواردات الزراعية الواردة من الخارج للتأكد من خلوها من الأمراض التى تهدد الثروة الزراعية المصرية، واستمرار فحص رسائل تقاوى وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير معهد امراض النبات بمركز البحوث الزراعة، إنه خلال الشهر الماضى تم فحص 548 رساله تقاوى وبذور وبيتموس واردة من الخارج، وفحص عدد 126 عينة نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض، بالإضافة إلى الاشتراك فى أعمال 11 لجنة لفحص نباتات واردة من الخارج بموانىء الوصول، فحص عدد 53 مزرعة لبيان خلوها من الأمراض، فحص عدد 6 طرود بها بذور مختلفة، ورسائل تقاوى وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية.

فيما كثفت وزارة الزراعة، من إجراءاتها لفحص تقاوى وبذور المحاصيل الزراعية المستوردة بمعاملها المختصة، لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية منعا لدخول بذور محملة بآفات حشرية أو أمراض وفحص عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة، ومواصلة الإدارة المركزية للحجر الزراعى، بالتعاون مع معهد أمراض النبات.

فضلا عن تطبيق إجراءات وشروط استيراد تقاوى الخضروات، منها فحص وتحليل الشحنات الواردة لتلافى تكرار دخول بذور مغشوشة إلى الأسواق، وتكون الشحنات المستوردة مصحوبة بشهادة صحية من بلد المنشأ تفيد بخلوها من الفيروسات والآفات الحشرية، وسحب عينات من الشحنات وتحليلها معمليا بمعامل أبحاث أمراض النبات للتأكد من سلامتها، وتحذر الشركات المخالفة بإجراءات صارمة.