الخميس 25 أبريل 2024 مـ 03:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الفيومي” يسجل مفاجأة في سوق الزيتون.. ويقود كتيبة الأصناف الخضراء

”بشائر العجيزي” تضرب سقف 8 جنيهات في الفيوم

زيتون عجيزي مخلل بالماء والملح
زيتون عجيزي مخلل بالماء والملح

حققت بشائر بساتين زيتون الفيوم اليوم سعرا بلغ 8.25 جنيه لصنف "العجيزي"، معلنا حالة من البهجة في السوق عامة، حيث يقود مستقبل الأصناف الخضراء، بعد أن تجاوز سعر العام الماضي بنحو ثلاثة جنيهات.

وقال خبراء زيتون من قرية فيدمين ـ التابعة لمركز سنورس ـ محافظة الفيوم، السوق الأكبر لتجارة الزيتون وتصنعيه وجمعه، إن أول كمية شهدتها السوق، أمس، حققت سعرا بلغ 8.25 للكيلو، مقابل 5 جنيهات الموسم الماضي في مثل هذا الوقت من 2019، "ما يؤكد ارتفاع أسعار باقي الأصناف الخضراء عن 10 جنيهات، هذا الموسم، الذي يبدأ في 15 أغسطس المقبل.

وأكد الخبراء ـ الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم ـ أن اختفاء السيولة المالية، نتيجة تأخر مستحقات معظم التجار لدى المصانع الكبرى، التي تأثرت هي الأخرى بأزمة "كورونا"، تسببت في تأخر إبرام عقود البيع والشراء هذا الموسم، "لكن السوق مبشرة، بسبب ضعف الإنتاجية لما دون 30% من إنتاجية العام الماضي".

وأشار الخبراء إلى أن صنف "عجيزي ـ الصحراوي"، سيلامس سقف 11 جنيها هذا الموسم، وفقا لتنبؤات خبيرة، أُعلِنت في الغرف المغلقة لدائرة المصانع الكبرى، والتجار الأكثر استحواذا على محصول زيتون مصر.

وتوقع الخبراء الذين تحدثوا مع موقع "الأرض"، أن يلامس سقف "المانزانيلو" الأخضر 12 جنيها، مقابل 13 جنيها لصنف الـ "بيكوال" الأخضر، بينما تكسر الأصناف السوداء سقف 18 جنيها هذا العام.