الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:09 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بدء حصاد المانجو استعدادا لبيعه في الأسواق

انطلق بمحافظة الأقصر موسم حصاد ملكة الفاكهة " المانجو" والتى تتميز بمذاقها اللذيذ وغنائها بالعديد من الفيتامينات، ويتنظر المواطنون كل عام موسم حصادها بشغف شديد.

ويقول أحمد رمضان أحد كبار مزارعي المانجو بالأقصر إن فاكهة المانجو من أهم المحاصيل الزراعية التى تنتجها محافظة الأقصر فى فصل الصيف وتشمل أنواعها المانجو الزبدة والعويسي ويتراوح إنتاج الفدان منها ما بين 5 إلى 7 أطنان.

وأضاف أن حصاد محصول المانجو لا يحتاج أكثر من 5 أشخاص لجمع الثمار، حيث يمشي كلا منهم وهو يمسك بعصا طويلة تنتهي بخطاف صغير لينتقي به ثمار المانجو الناضجة ومن خلفه يساعده الأطفال في جمع الثمار الساقطة بمنطقة مخصصة للفرز والتعبئة.

واشار " احمد " الى ان موسم حصاد المانجو بالاقصر يسبق وجه بحرى بشهر كامل بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو بالمحافظة مما يساعد فى فتح الاسواق بالصعيد قبل وجه بحرى وبيعه باسعار مرتفعة.

وعن زراعة المحصول، يقول " احمد " إنه يجب فى زراعة المانجو أن تتوافر اشعة الشمس بصورة غير مباشرة وعند قرب نمو الثمار تحتاج لقدر من الضوء فالمانجو يحتاج الى طقس رطب جاف مع توافر مصدر للمياه.

يذكر أن المانجو تحتوى على ألياف غذائية وهي غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل B6،C ، K والمعادن والبوتاسيوم والنحاس ولذلك تعتبر علاج طبيعي للكثير من الامراض فهى فعالة لمشاكل الجهاز الهضمي والامساك والقولون العصبي والبواسير.