الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:09 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

11 توصية للنهوض بإنتاجية فول الصويا.. تعرف عليها

يقدم المهندس ياسر السيد حسن، رئيس قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، مجموعة من التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول فول الصويا، وهي كالتالي:

  1. يراعى أن تتم الزراعة في النصف الثاني من شهر مايو على خطوط بمعدل 12 خطًا في القصبتين .
  2. الزراعة بالكثافة الموصى بها حسب الصنف .
  3. التلقيح بالعقدتين وقت الزراعة مباشرة بالطريقة الموصي بها، مع إضافة السماد الفوسفاتي المقرر وجرعة منشطة من الآزوت (15 وحدة / فدان).
  4. عدم الترقيع ببذرة مخالفة للصنف المنزرع أو متخلفة من موسم سابق.
  5. عدم تعطيش المحصول خاصة في فترات التزهير وعقد القرون وامتلائها، ويراعى أن يكون الري خفيفًا على فترات من 12- 15 يومًا، وهذا يستدعى أن تكون الأرض مستوية والخطوط منتظمة ذات ارتفاعات متجانسة حتى لا تغرق الخطوط المنخفضة وتعطش الخطوط المرتفعة، ويوقف الري عند بداية نضج المحصول، وأبرز علاماته، بدء اصفرار الأوراق في الجزء السفلى من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها إلى اللون البني، ويكون ذلك قبل الحصاد بحوالى ثلاثة أسابيع، كما يجب تجنب الري الغزير حيث يؤدى إلى اصفرار النباتات نتيجة لتعرضها لأمراض أعفان الجذور والذبول وغسيل العناصر الغذائية.
  6. كشف الإصابة بالحشرات والأكاروس عن طريق الفحص الدوري للحقل، وعلى المزارع اللجوء إلى مهندس زراعى أو مهندس مكافحة الآفات لمساعدته، مع مراعاة عدم الخلط بين مظهر الإصابة بالأكاروس وعلامات نضج المحصول.
  7. يؤدى التبكير في الحصاد إلى وجود نسبة عالية من البذور المكرمشة والخضراء، ولذلك يجب عدم الحصاد مبكرًا، بل يراعى الانتظار حتى جفاف القرون وتحولها إلى اللون البني وتساقط معظم أوراق النبات .
  8. يتم الحصاد بالشرشرة (المنجل) في الصباح الباكر حتى تحصل على درجة نظافة عالية .
  9. بعد الحصاد يوضع المحصول في كومات صغيرة وتقلب باستمرار لكي تجف القرون جيدًا قبل الدراس .
  10. يراعى استخدام الدراسات الآلية ذات الدرافيل المناسبة فى عملية الحصاد حتى لا تنكسر البذور.
  11. يعبأ المحصول فى أجولة ويخزن في مكان جيد التهوية.