الخميس 18 أبريل 2024 مـ 10:30 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شروط حصول الشركات على شهادة لتصدير ”الفراخ”.. تعرف عليها

ينشر "الأرض "، عدد من الشروط والضوابط المتبعة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول حصول واختيار شركات الدواجن على شهادة من "الهيئة" بالسماح لها بتصدير الدواجن ضمن مشروع المناطق الخالية من أنفلونزا الطيور ، ضمن خطة وزارة الزراعة لزيادة الإنتاج والاستثمار .

-تطبيق جميع اشتراطات المزرعة وخلوها من انفلونزا الطيور.

- الانضمام الى برنامج إعداد وتأهيل مزارع الدواجن كمناطق خالية من المرض.

-منح رخصة التصدير بعد تطبيق شروط وإجراءات الأمان الحيوى كاملة.

-تطبيق برنامج تسجيل المنشآت الداجنة .

تطبيق معايير الأمان الحيوى والبعد الوقائى المعتمد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية فى باريس .

-مدة البرنامج المتبع لمزارع الدواجن الخالية من المرض والتى يتم السماح لها بتصدير منتجاتها، هى عام كامل .

-أخذ عينات من المنشأة كل 21 يوما وتحليلها بمعرفة أجهزة الهيئة والمعمل القومى للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجنى، ومعهد بحوث صحة الحيوان .

-فى حالة سلبية العينات وخلوها من مرض أنفلونزا الطيور فإن المنشأة ستحصل على الشهادة المعتمدة دوليا من الهيئة ويسمح لها بتصدير إنتاجها فورا.

-المنشآت الداجنة المستوفاة جميع الشروط يتم إعلان مزارعها خالية من أنفلونزا الطيور، طبقا لبرنامج اعتماد المنشآت الخالية، المتوافق مع شروط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

كانت وزارة الزراعة ، قد أكدت إنها تقدم الرعاية البيطرية والأمان الحيوي لحماية صناعة الدواجن والعاملين فيها ، من خلال طرح أراضي جديدة بآلاف الافدنة في حوالي 20 منطقة خارج الوادي لإقامة مشروعات متكاملة( دواجن ومجازر واعلاف) بمزايا تشجيعية وتدعو القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال الحيوي الواعد، كما اننا في سبيلنا للحصول على اعتماد المنظمة العالمية لصحة الحيوان لحوالي 14 منشأة خالية من انفلونزا الطيور حتى يتم تصدير الدواجن للخارج .

موضوعات متعلقة