السبت 20 أبريل 2024 مـ 08:15 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

القطاع يحقق «طفرة غير مسبوقة»

الزراعة : مصر الأولى عالميا في تصدير الموالح والثانية فى الزيتون

قال وزير الزراعة السيد القصير، مساء امس الثلاثاء، إن هناك طفرة غير مسبوقة بالقطاع الزراعي، مشيرا إلى أن مصر الأولى عالميا في تصدير الموالح والثانية بإنتاج الزيتون.

وأوضح وزير الزراعة، فى مداخلة مع برنامج كل يوم على قناة أون، أنه “من فترة نقوم بالتنسيق مع احد الشركات وأحد البنوك لإطلاق منصة زراعية إلكترونية، وشغالين فعلا مع شركة إي فاينانس ومع البنك الزراعي في هذا الأمر”.

وأضاف: “رغم ظروف كورونا وفي ظل دعم القيادة السياسية فعلا للقطاع الزراعي بصفة كبيرة القطاع الزراعي يشهد طفرة غير مسبوقة، وهناك اجتماعات مستمرة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبيل دعم القطاع الزراعي والمنتجات الغذائية والصوب الزراعية والألبان”.

وتابع: “إحنا الأول عالميا في تصدير الموالح وتفوقنا على أسبانيا التي تربعت على هذا المركز فترة طويلة من الزمن وأصبحت هي الأخرى تستورد الموالح من مصر”.

وأكد وزير الزراعة أن “الصادرات المصرية أصبحت في المقدمة، لأن عندنا جودة كبيرة نطبقها على كافة الصادرات الزراعية وتفوقنا على كثير من الدول الإقليمية رغم تراجع حركة التجارة العالمية في كثير من الدول لأكثر من 30%”.

وقال: “إحنا الأول في إنتاج زيتون المائدة بنسبة 19% من الإنتاج العالمي، وإحنا تفوقنا في الصادرات الزراعية على كثير من الدول اللي كانت بتعتبر نفسها متفوقة إقليميا زي تركيا والمغرب وخلافه والصادرات الزراعية المصرية تغزو 111 دولة حول العالم منها أمريكا وأوروبا وروسيا ودول الخليج”.

وأضاف الوزير: “إحنا فتحنا 7 أسواق جدد منذ بداية 2020 البرازيل، والأرجنتين، ونيوزلاندا، واوزباكستان، ومورشيوس، والهند وغيرها رغم ظروف كورونا" .

وتابع: “إحنا نستبق إجراءات صارمة دلوقتي في متابعة كل مراحل الزراعة من أول الإنتاج حتى التعبئة وعندنا أحدث المعامل لمراقبة متبقيات المبيدات في السلع المصدرة”.

وأكد السيد القصير أن القطاع الزراعي المصري يحتل رقما كبيرا على مستوى العالم في تصدير البطاطس، مضيفا: “تعتبر السلعة رقم 2 بعد الموالح" .