السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:18 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بينوكس سماد من ”الأوروبية” لتحسين خواص التربة

ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام" بينوكس" لتحسين خواص التربة.

ويعد " بينوكس" ، وفقا لماجاء في كتاب منتجات شركة "المجموعة الأوروبية"، مركب مستخلص من أنقي أنواع أحجار اللونارديت يحتوي على نسبة عالية من هيوماا البوتاسيوم وحمض الفولفيك.

و ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ إﻣﺘﺼﺎص اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ بنسبة تصل إلى أكثر 40% عند حقنه في التربة من خلال مياه الرى، ﺑﻴﻨﻮﻛﺲ ﺗﺎم اﻟﺬوﺑﺎن في الماء ولا يترك أى رواسب، كما إنه يزيد ﻣﻦ رﻃﻮﺑﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ وﻳﺤﺴﻦ ﻗﺪرﺗﻬاعلى الاختفاظ بالعناصر الغذائية بالإضافة إلى محافظته على الرقم PH.

ويعد ﺑﻴﻨﻮﻛﺲ آﻣﻦ ﻋﻠﻲ اﻟﺒﻴﺌﺔ ﻟﻌﺪم إﺣﺘﻮاءه على ﺗﺮﻛﻴــﺰات ﻣﺤﺴـﻮﺳﺔ من العناصر الثقيلة الضارة، كما ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺛﺎﻧﻮي في زﻳﺎدة ﻣﻘﺎوﻣﺔ اﻟﻨﺒﺎت ﻟﻠﻨﻴﻤﺎﺗﻮدا اﻟﻀﺎرة ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ زﻳﺎدة ﺣﺠﻢ و ﺗﻘﻮﻳﺔ المجموع الجذري.

كما يعمل على زيادة الإنتاج كمًا ونوعًا عن طريق توفير الظروف المثالية للنبات لإمتصاص اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ و اﻟﻨﻤﻮ ﺑﺼﻮرة ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ، كما موصي به في الزراعات العضوية، كما ﻳﺤﺴﻦ ﻣﻦ ﺑﻨﻴﺎن اﻟﺘﺮﺑﺔ وﻳﻘﻠﻞ ﻓﻘﺪ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻋﻨﺪ إﺳﺘﺨﺪاﻣـﻪ في اﻷراﺿﻲ الملحية ﺣﻴﺚ ﻳﺨﻔﺾ ﻣﻌﺪل ﻏﺴﻴﻞ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ، وﺑﺬﻟﻚ ﻳﻮﻓﺮ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ وﻳﺨﻔﻒ اﻵﺛﺎر اﻟﻀـﺎرة ﻟﻸﻣﻼح في الجذور، كما ﻳﺤﺴﻦ من ﺗﻬﻮﻳﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﻨﺎﻓﻌﺔ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ على إنتاج الأكسجين وبالتالي تحسين تنفس الجذور وحالتها الصحية.

وايضا ﻳﺤﻮل ﻟﻮن اﻟﺘﺮﺑﺔ إﻟـﻰ اﻟﻠﻮن اﻟـﺪاﻛﻦ وبالتالي يرفع معدل إمتصاص التربة لإشعة اﻟﺸﻤﺲ وﺗﺪﻓﺌﺔ الجذور ﺧﺎﺻﺔ ﻓـﻰ اﻷﻳﺎم اﻟﺒﺎردة، كما ﻳﻨﻘﻞ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ ﻟﻠﻨﺒﺎت ﻟﻮﺟﻮد اﻟﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻮم.

فضلا عن انه ﻳﺤﺴﻦ ﺧﻮاص اﻟﺘﺮﺑﺔ من اﻟﺘﻬﻮﻳة، والملوحة،واﻹﺣﺘﻔﺎظ بالماء، وﺗﺨـﻠﻴﺐ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ وﺗﻴﺴﻴﺮ إﻣﺘﺼﺎﺻـﻬﺎ، كمت ﻳـﺰيد من حجم وكفاءة الجذور من حيث النمو والإمتصاص والإنتشار.