الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 3 ملايين طن

أكد السيد القصير ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 3 ملايين طن حتى الآن وهي تقترب من نسبة العام الماضي عن نفس الفترة رغم انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم واضطراب حركة التجارة العالمية، وأيضًا عدم انتظام حركة النقل بالمطارات والموانئ، وغلق بعض الدول لمنافذها الجوية والبرية، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتشجيع الصادرات من أجل دعم الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي.

وقال القصير إن منظمة التجارة العالمية أكدت أن حركة التجارة الدولية تراجعت بنسبة 33 % بسبب فيروس كورونا إلا أن الصادرات الزراعية المصرية مازالت في المقدمة ويتزايد الطلب عليها من جميع دول العالم نظرًا لجودتها العالية.

وأشاد القصير بالجهود المتميزة التي يبذلها العاملون في الحجر الزراعي المصري على مدار الساعة لتسهيل إجراءات التصدير، مؤكدا أن جميع مزارع ومحطات التصدير تعمل بكامل طاقتها لتلبية احتياجات المصدرين مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لوقاية العاملين من فيروس كورونا .

ووفقا للتقرير الذي تلقاه وزير الزراعة من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، جاءت الموالح في مقدمة الصادرات الزراعية بحوالي مليون و350 ألفا، والبطاطس 600 ألف والبصل 210 آلاف والثوم 23 ألفا والفراولة 20 ألفا والفاصوليا 12 ألفا والفلفل 1800 والخيار 1600 والرمان 5 آلاف والباذنجان 800 والمانجو 500 والجوافة 5 آلاف والعنب 300 طن.

وقال القصير إن أهم الدول المستوردة هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا ومعظم دول الاتحاد الأوروبي ونيوزيلندا وأستراليا بالإضافة إلى دول الخليج.

ومن ناحيته، أكد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن التصدير يتم طبقا للاشتراطات والمواصفات الفنية للدول المستوردة، وأن الشحنات التي تصدّرها مصر إلى أي دولة تكون من خلال شهادة زراعية صادرة من الحجر الزراعي مدوّن عليها اسم الدولة «بلد المنشأ»، وهي غير قابلة للتزوير، مكتوب بها بلد المنشأ «جمهورية مصر العربية»، والدولة المستقبلة للمنتج.

يذكر أن وزير الزراعة كان قد وافق مؤخرًا على اعتماد المعمل المركزي للمبيدات في تحليل الأغذية بالإضافة إلي معمل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية وذلك لتلبية الطلبات المتزايدة على الصادرات الزراعية المصرية من جميع دول العالم.