الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب تشقق القلف في أشجار المانجو وطرق المكافحة والعلاج.. تعرف عليها

يشكو كثير من مزارعي المانجو من تشقق القلف في الأشجار، ما يثير التساؤل حول أسباب حدوث تلك الظاهرة، وطرق الوقاية منها.

من جهته، أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن تشقق القلف هو صفة وراثية موجودة فى الأصل أو الطعم، وتختلف باختلاف الأصناف، ويعتبر الأصل السكري من أكثر الأصناف مقاومة لهذا المرض.

وأورجع "جمعة" ظهور التشقق وتفاقمه لعدة أسباب، منها ارتفاع الرطوبة فى منطقة الجذع، وتعرض الجذع لتأثير ارتفاع درجة الحرارة الناتج من تأثير ضوء الشمس المباشر، وانعكاس الحرارة من سطح التربة فى المنطقة المحيطة بالجذع على جذع الشجرة، وأيضًا ارتفاع حجر الشجرة وتعرية الجذع، مما يجعله تحت تأثير عوامل ارتفاع الحرارة المباشرة من ضوء الشمس وانعكاسها من التربة.

وكذلك يمكن أن يحدث بسبب تهدل أفرع الشجرة ووصولها إلى سطح التربة، بحيث تمنع وصول حركة الهواء فى منطقة الجذع، مما يؤدي إلى رفع الرطوبة، وكل هذه العوامل تؤدى إلى الإصابة بالفطريات وكائنات ثانوية أخرى، بالإضافة إلى ملامسة ماء الرى للجذع بصفة مستمرة، وكذا تعرض الجذع لمياه الري فى حالة الرى بالرش، وبتفافم الإصابة تؤدى إلى موت القلف وفصله عن الخشب وظهور إفرازات صمغية قد تتجمع تحت القلف الميت وتؤدى إصابة القلف بالتشقق إلى ضعف الشجرة وقلة إثمارها.

ولمكافحة تلك الظاهرة، نصح "جمعة" بمحاولة عدم تعرية جذع الشجرة وذلك باتباع أسلوب التربية السليمة للأشجار، وكذلك عدم ترك الأفرع حتى تصل إلى سطح التربة أو قريب منها، بل يجب أن تكون مرتفعة بعض الشئ، وذلك برفع الأفرع بسنادات خشبية والذى يسمح بحركة الهواء وإجراء عمليات الخدمة.

وأوصى "جمعة" بتجنب وصول مياه الرى إلى جذع الأشجار وذلك عن طريق عمل حلقات أو بتون، مما يؤدى إلى تقليل الرطوبة فى المنطقة المحيطة بالجذع.

كما شدد على علاج الأشجار المصابة، وذلك بإزالة القلف الميت المفصول عن الخشب بسكين حاد ثم الطلاء بعجينة بوردو، مع إضافة قليل من الغراء، ويمكن بعد الطلاء بعجينة بوردو للأشجار التى تم علاجها أو للأشجار التى يخشى عليها من التشقق، أن تلف جذوعها بقش الأرز، وقد وجد أن هذه الطريقة تؤدى إلى حماية الجذع.

وأضاف أن الأصول البلدية تحدث بها هذه الظاهره بوضوع تام، أما أصل السكري فهو مقاوم لهذا المرض وهو من أفضل الأصول في مصر.

موضوعات متعلقة