الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”فيجي كلين ” مبيد من ”شوري” لمكافحة الأمراض الفطرية على محاصيل الخضر والفاكهة

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات” باستخدام مبيد " فيجي كلين" لمكافحة مدي واسع من الأمراض الفطرية خاصة الندوة المتأخرة والبياض الزغبي التي تصيب العديد من المحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة.

ويعد المبيد، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات" مبيد فطري ذو تخصصية عالية وتأثير وقائي وعلاجي، ويمتاز بالخاصية التخللية الجهازية الموضعية، حيث يمتص وينتقل عن طريق المجموع الخضري من السطح العلوي للورقة إلي السطح السفلي.

ويعد مبيد فطري متخلل له جهازية موضعية، وتأثير وقائي وعلاجي، واسع المدي، ويؤثر على المراحل المختلفة لنمو الفطريات الممرضة، كما أنه ممتد المفعول، ومتخصص لمكافحة العديد من الأمراض الفطرية، خاصة الفطريات البيضية Oomycetes مثل الندوة المتأخرة والبياض الزغبي، وغيرها.

ويستخد المبيد على العديد من المحاصيل المحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة ونباتات الزينة، كما يؤثر على تخليق الجدار الخلوي، والتخليق الحيوي للفوسفوليبدات، وهي طريقة تأثير مختلفة تماما على الندوة في البطاطس، كما أنه فعال جدًا على سلالات المرض التي إكتسبت مناعة من المبيدات الفطرية الأخري.

كما يؤثر على الأطوار الأربعة في دورة حياة مسببات أمراض الندوة، حيث يمنع إنبات الجراثيم، ويمنع إختراق الجراثيم داخل الورقة، كما يمنع نمو ميسيليا الفطر، وأيضا يمنع إنتاج الجراثيم وتحرر الجراثيم البيضية.

كما يمنع حدوث الإصابة بالأمراض الفطرية من خلال التثبيط الفوري لحدوث مراحل الإصابة المختلفة والقضاء على الفطر في مراحل نموه وتطوره المختلفة، على سطح الورقة المعاملة وداخلها.

ويعد المبيد متوافق مع برامج المكافحة المتكاملة للآفاتIPM) )، حيث يقضي على سلالات المرض التي إكتسبت صفة المناعة، ويستخدم بجرعات منخفضة من المادة الفعالة وبالتالى لا يضر بالبيئة ويوفر التكاليف للمزارع، فهو الحل الأمثل في الوقت المناسب، كما أنه آمن للكائنات الحية والبيئة والأعداء الحيوية، ومنخفض السمية حسب تصنيف WHO: U