الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:30 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”مافن” مبيد من ”شوري” لمقاومة أمراض البياض الزغبي والبياض الدقيقي على المحاصيل

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات” باستخدام مبيد "مافن" مقاومة أمراض البياض الزغبي والدقيقي، الندوة المتأخرة والندوة المبكرة على البطاطس، الطماطم، الفلفل، الباذنجان، القرعيات، الخس، البصل والكرنب والأصداء على الحلويات وأعفان الثمار على كثير من محاصيل الخضر والفاكهة.

ويعد المبيد، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات" مبيد فطري ذو مجال واسع في مقاومة العديد من المسببات المرضية والتي تصيب كثير من المحاصيل الزراعية، ويحتوي على مجموعة دايمثومورف، والتى تعمل على تثبيط بناء وتخليق الجدار الخلوي للخلية الفطرية، مما يؤدي إلي عدم تكوينه أو تحلله وموت الفطر نتيجة دخول المواد الكيماوية السامة إلى داخل الخليه الفطرية، وخروج المواد الغذائية المفيدة والتى يحتاج إليها الفطر لنموه.

كما يحتوي مبيد مافن على مجموعة بيراكلوستروبين والتي تعمل على تثبيط إنزيمات التنفس في الميتاكوندريا للخلية الفطرية (الإنزيمات المسئولة عن مصادر الطاقة في الخلية الفطرية) ونتيجة هذا التثبيط يحدث موت للفطر لعدم إمداده بمصادر الطاقة.

وتتمثل أبرز مزايا المبيد فيما يلي :

- ذو تأثير وقائي وعلاجي وجهازي موضعي.

- لا يوجد سلالات مقاومة من الفطريات لمبيد مافن حتى الآن.

- عند رشة على النبات يمتص بسرعة من خلال الأوراق (2-1 ساعة) وينتشر بسرعة في النبات وهو ذو تأثير إنتقالي فهو جهازي موضعي.

- يحتوي على مجموعة دايمثومورف والتى ليست لها سلالات مقاومة من الفطريات حتى الآن.

- هذه المجموعة لها تأثير على دورة حياة الفطر عند بداية الإصابة وبالتالى منع حدوث الإصابة.

- ذات نشاط وقائي ومانع للإصابة وذوتأثير علاجي وإستئصالي لمسبب

- يحتوي مبيد مافن على مجموعة بيراكلوستروبين يتميز وهي ذو تأثيرقوى مانع لإنبات الجراثيم الهدبيه والكونيدية وشديد التأثير على النمو الفطري ويؤدي إلى تثبيطة ويمنع ظهور الإصابة

- مركب بيراكلوستروبينيتميز بإمصاصة بعد 1-2ساعة من الرش على النبات وينتشر داخل النبات من خلال الأوراق ولا يحدث له تأثير عند سقوط مطر شديد وسريع بعد الرش (2-1ساعة).

- يعد من المبيدات التي تتميز بتأثيرها الممتاز في مقاومة أمراض البياض الزغبي والدقيقي على محاصيل زراعية كثيرة وهو ذو إختيارية جيدة على الأمراض التى يستهدفها.

- مبيد مافن 18.7%WG يحتوي على مجموعة من المركبات التى لها تأثير مباشر على الوظائف الفسيولوجية للنبات والتي تحسن من النمو الخضري للنبات وبالتالي زيادة في المجموع الخضري للبنات وهذا يؤدي إلي زيادة في المجموع الخضري للنبات وهذا يؤدي إلي زيادة ملموسة في الإنتاج وصفات الجودة للثمار أو المحصول.

ويساعد المبيد على الحصول على نباتات سليمة وخالية من الأمراض عند المعاملة بمبيد مافن ونتيجة ذلك إنتاجية عالية وجودة عالية في المحصول، كما أن إنتاج ثمار ذو لمعان ولون جيد وبصفة خاصة ثمار العنب التالى تستخدم طازجة أو في التصنيع.

كما يساعد في الحصول على ثمار ذات صفات جيدة وتتحمل التخزين كما فى ثمار العنب والطماطم و درنات البطاطس والبصل عند التخزين، كما أن النباتات المعاملة بمبيد مافن تعطى ثمار أو منتج يتميز بإرتباطه وثباته القوى وعدم حدوث تفريط للثمار عند الحصاد أو الجمع

وتؤدى المعاملة بمبيد مافن إلى تحمل هذه الناباتات أو ثمارها للإجهاد مثل تحملها للبرودة أو الحراره أو الجفاف، أو الإنبات كما فى البطاطس أو البصل ، وعدم فقد الماء او الرطوبه بسهولة هذا يؤدى إلى إحتفاظ الثمار بجودتها العاليه بعد فترة ممن الحصاد أو التخزين.