الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:01 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

” رش أب ” مبيد من ”شوري” لمكافحة تبقع الأوراق السركسبورى والأصداء والبياض الدقيقي

ينصح خبراء شركة "شوري للكيماويات” باستخدام مبيد " رش أب " لمكافحة مدى واسع من الأمراض الفطرية الهامة المؤثرة على الإنتاج. وصفة خاصة تبقع الأوراق السركسبورى والأصداء والبياض الدقيقي وتبقعات الأوراق على بنجر السكر، والعديد من المحاصيل الحقلية الأخرى مثل الفول السوداني، ومحاصيل الحبوب، والقمح، والأرز، والموز، وغيرها.

ويعمل المبيد، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات"، مبيد جهازى سريع الأمتصاص، وله مميزات خاصة وفريدة حيث يؤثر بكفاءة ليس لها مثيل فى المركبات الأخرى، حيث يمنع الإصابة بهيفات الفطريات قبل حدوثها بفترة طويلة تصل إلى 40 يوم فى محصايل الحبوب.

كما له تأثير علاجي عند حدوث الإصابة، حيث تثبط المادة الفعالة به التخليق الحيوي لمادة الأرجوسترول وهي المكون الأساسي الموجود في جدر خلايا الفطريا، ويحقق ذلك للنبات مقاومة ضد الفطريات الممرضة، ممايزيد من سرعة وقوة وطول فترة تأثير المادة الفعالة فى قتل الفطر، ووقف إنتشار الإصابة وتطورها على النباتات المعاملة بالمبيد.

كما له تأثير إستئصالى، حيث يمنع هيفات الفطر من إختراق أنسجة النبات، وبالتالى يموت الفطر لعدم حصولة على الغذاء اللازم لنموه.

ويؤثر رش أب مبيد أيضا ً بطريقتين هما:

* الأولى : مكافحة المرض.

*الثانية : زيادة مقاومة النباتات للإصابة بالفطريات.

وذلك لأنه مركب جديد وطريقة فعل جديدة على خلايا الفطر، فهو يكافح بكفاءة عالية السلالات من الفطريات التى أكتسبت مناعة من المركبات الأخري.

ومن مميزات المبيد ما يلي :

1- ثابت وسريع الإمتصاص فلا يتأثر بعد الرش على المحصول بالعوامل الخارجية ( مثل الحرارة والضوء وهطول الأمطار)، وبالتالى يحقق كفاءة إبادية عالية وحماية كاملة وممتدة لفترة طويلة لجميع أجزاء النبات وحتى النموات الحديثة .

2- يؤثر بكفاءة عالية بإستخدام جرعات منخفضة.

3- له تأثير متبقي فائق ويحقق بذلك مميزات إقتصادية هامة بتقليل عدد الرشات مما يوفر في إستهلاك المبيد وتقليل تكلفة العماله ومعدات الرش

4- المبيد له تأثير فوري في إيقاف العدوى بالإصابة بالمرض.

5- يحافظ على أكبر قدر من المسطح الورقى الأخضر للنبات مما يزيد من التمثيل الضوئي.

6- المبيد يتحمله كل المحاصيل الموصي به عليها.

7- المبيد مركز معلق له خواص ومميزات فريدة، منها أنه سهل المعايرة، لاينتج عنه أتربة، وسهل الخلط فى تانك الرش.

8- يحقق للمزارع وسيلة جديدة وسريعة وفعالة للمكافحة.

9- يحقق توقف سريع للإصابة وله تأثير فعال يبقي لفترة طويلة، كما أنه مبيد متوافق مع برامج المكافحة المتكاملة للآفات (IPM)، وآمن للكائنات الحية والبيئة والأعداء الحيوية.