السبت 20 أبريل 2024 مـ 08:12 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البرلمان يطالب بحظر تصدير 4 محاصيل بسبب كورونا

أيدت النائبة جواهر الشربيني عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، المذكرة التي أعدتها لجنة الزراعة بشأن سياسة الحكومة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية أن يتم استغلال الظروف الراهنة ووضع خطة قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل لتحقيق الاكتفاء، خاصة من المحاصيل الأساسية التى يتم الاعتماد عليها بشكل أساسى فى ظل أزمة فيروس كورونا.

وأكدت عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن مصر شرعت في تحقيق الاكتفاء الذاتى من بعض المحاصيل، مطالبة بضرورة حظر تصدير باقي المحاصيل من القمح والذرة والأرز والبقوليات لتوفيرها للمواطن المصري وتجنب أزمة التكدس بالاسواق واستغلال التجار ورفع الأسعار.

وأوضحت أن مصر الآن في مرحلة حصاد القمح الذي يمكننا من الشروع في مرحلة الاكتفاء الذاتي من القمح مشيرة إلى ضرورة أن تقوم الحكومة المصري بشراء القمح من الفلاحين وتوفير هامش ربح مناسب، إضافة الي توفير جميع الأدوات الزراعية التي يحتاجها الفلاحين للبدء في زراعة المحاصيل الأخري التي لا يمكن استيرادها فى هذه الفترة بسبب أزمة كورونا.

وأضافت النائبة، أن احتكار التجار للأسواق وارتفاع الأسعار علي المواطنين من احد العوائق التي تواجه الدولة في تنفيذ خطة الاكتفاء الذاتي، لافتة إلى أن الحكومة المصرية تعمل على توفير جميع المحصولات والموارد الغذائية بالأسواق حتى لا يستدعي المواطن بتخزين الموارد.

وطالبت "الشربيني " الحكومة المصرية بفرض الرقابة على الأسواق والتجار وامداد الفلاحين باحتياجاتهم الزراعية وزيادة المساحات المزروعة وتوفير جميع الموارد الغذائية بالأسواق بسعر مناسب للمواطن البسيط وتكاتف جميع مؤسسات الدفعة لرفع كاهل العبء علي المواطن المصري في تلك الأزمة.

وبالتنسيق مع وزارة الزراعة تضع لجنة الزراعة خطة قصيرة و طويلة المدى لتحقيق الاكتفاء وقال النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب ان اللجنة تدرس تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية بالتنسيق مع الحكومة و المحافظات المختلفة.

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والرى أن الدولة تتجه لتحقيق الاكتفاء الذاتى من بعض المحاصيل خاصة القمح والذرة بخلاف بحث طرق دعم الفلاح لزراعة السلع التي يتم استيرادها من الخارج.

وفقا للتصور الجديد من المقرر ان يتم وضع خريطة زراعية جديدة لزراعة محاصيل بعينها وفقا لطبيعة الاراضي المختلفة و تتابع اللجنة خطة وزارة الزراعة بالمحافظات من خلال الأدوات الرقابية المختلفة.

موضوعات متعلقة