الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:46 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كورونا ابرزها.. أسباب دفعت ”المركزي” لخفض حدود السحب والإيداع

يواصل مجلس الوزراء، إجراءاته الحازمة للتصدي لتداعيات كورونا والتي برزت مؤخراً في قرار المركزي المصري بوضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي لفترة مؤقتة.

وقرر المركزي المصري أمس وضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك بواقع 10 آلاف جنيه مصري للأفراد و50 ألف جنيه مصري للشركات.

وأكد خبراء ومحللو الاقتصاد الكلي أن ذلك الإجراء يرجع إلى عاملين أحدهما اقتصادي بحت يتمثل في محاولة كبح جماح معدلات التضخم المتوقعة إثر انتشار فيروس كورونا، والثاني يرجع إلى مخاوف انتشار الفيروس بسبب التكالب على البنوك بالفترة الأخيرة.

وقال خبراء الاقتصاد الكلي، إن قرار خفض المركزي المصري لحدود السحب والإيداع يعتبر خطوة وأداة لاحتواء الزيادة الكبيرة في الأسعار التي شهدتها الأسواق المصرية بالفترة الأخيرة.

وأضاف الخبراء، أن الإجراء من شأنه أن يقلل مخاطر الدولرة كما أنه يحد من المعروض النقدي، واشار الخبراء إلى أن القرار يرجع أيضاُ إلى سلوك المواطنين في الفترة الأخيرة بسبب ذعر كورونا واتجاههم إلى تخزين السلع وشراءها بأكثر من حاجتهم وبالتالي تراجع السيولة لدى البنوك، وان الإجراء أيضاُ يعزز إجراءات الحكومة لمواجهة انتشار كورونا بعد تردد المواطنين بشكل كبير إلى البنوك وازدحامهم بها.

كما قال الخبراء، إن من شأن القرار أن يقلل السيولة بين الافراد في ظل زيادة الاستهلاك لدى المواطنين وخفض أسعار الفائدة واقتراب شهر رمضان تخوفاً من حدوث انفجار تضخمي أو وقوع المواطنين في مصيدة السيولة العالية لديهم، كما ان القرار يأتي بسبب تكدس الأفراد فى البنوك بعد انخفاض ساعات العمل لدى البنوك وخفض الطاقة العمالية لديها.

وأضاف الخبراء أن القرار يشجع على تقليل التعامل بالنقد وزياده التعامل عبر التداول الإليكتروني والدفع الاليكتروني مما يقلل من سرعه انتشار الوباء عبر تداول النقد .

وفي وقت سابق توقعت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، ارتفاع معدل التضخم في مصر إلى 9.8% مقابل 5.3% في فبراير 2020 حال استمرار أزمة فيروس كورونا بنهاية العام الجاري وسط ارتفاع الطلب على المنتجات مثل المستلزمات الطبية والمنظفات.

وفي السياق ذاته، كشف البنك المركزي المصري، إن عملاء البنوك سحبوا 30 مليار جنيه من البنوك خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بسبب التخوفات من تداعيات كورونا، مضيفاً أن أن السبب وراء ارتفاع المسحوبات النقدية للعملاء خلال تلك الفترة دفع البنك المركزي لوضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي مؤقتاً، وأوضح أن العملاء قاموا بسحب تلك الاموال لشراء منتجات استهلاكية، تخاوفاً من تداعيات فيروس كورونا المنتشر في انحاء البلاد.