الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:10 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح لمرضى الكلى ضد فيروس كورونا .. تعرف عليها

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا المُستجد، بحسب ما نشره موقعBoldskyالأمريكي.

ووفقًا لصندوق الكلى الأمريكي، إذا كان المريض يتلقى العلاج بالغسيل الكلوي ويعاني من مشاكل صحية أساسية، فربما يكون عرضة لخطر الإصابة بكوفيد-19.

وأظهرت دراسة نُشرت في مجلةكيدني إنترناشيونالأن مرضى الكلى أكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 ويجب أن يلتزم مرضى غسيل الكلى ببروتوكولات صارمة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

وأشارت الدراسة إلى أنه من بين 536 مريضاً مصابين بالعدوى الفيروسية، أصيب 36 مريضاً بضعف حاد في الكلى خلال 20 يوماً من الإصابة بالفيروس على الرغم من وجود مستوى كرياتينين طبيعي في البلازما، وأثر الاختلال الكلوي الحاد على عوامل مختلفة أدت في النهاية إلى فشل متعدد الأعضاء، مما أودى بحياة 33 مريضاً يعانون من اختلال كلوي حاد.

وأوصي المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC بالخطوات التالية التي يجب الالتزام بها من جانب كل من يعاني من أمراض الكلى، إذا مرضى الفشل الكلوي أو من أجريت لهم مؤخرًا عملية زرع الكلى لمنع خطر الإصابة بفيروسات كورونا:

اغسل يديك بشكل متكرر بالصابون والماء لمدة 20 ثانية أو استخدم معقم اليدين الكحولي.

حافظ على مسافة 2 متر من الجميع، وخاصة من الأشخاص الذين يعانون من السعال والعطس.

إذا كنت تشعر بالمرض وتعاني من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، فابق في المنزل واستشر الطبيب على الفور.

وينصح أطباء الكلى أفراد الأسرة المقيمين مع مرضى غسيل الكلى باتباع الاحتياطات واللوائح اللازمة للمرضى لتجنب خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا أيضا.