الأرض
الأحد، 5 أبريل 2020 09:36 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

تقارير

مصر تحارب كورونا.. كشف حساب وحصاد 8 أيام طوارىء

الأرض

شهدت مصر، تكاتف من جميع الجهات والقيادات السياسية، خلال الـ 8 أيام التى مرت على البلاد، احتشدت فيها الدولة بكافة أجهزتها، تصديا لفيروس كورونا من خلال حزمة إجراءات احترازية، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وخلال هذه الايام الـ 8 ، استطاعت مصر أن تتخذ إجراءات غير مسبوقة لمواجهة الفيروس الذي ينهش العالم، في موقف يوضح دور الدولة عند الأزمات، واتخاذها من التدابير الاحترازية الموسعة على كافة المستويات من أجل هدف واحد أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أمن المواطن.

أجازات :

بدأت اولى هذه الإجراءات بقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية حفظا لأرواح المواطنين.. وحدّد القرار في مواده 5 فئات، لمنحهم إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار، وهي خمسة عشر يومًا تبدأ من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية وهم، أصحاب الأمراض المزمنة،الموظف المُصاب بغير الأمراض المزمنة، المخالط لمصاب، الحامل والتي ترعى طفلًا، الموظف العائد من خارج البلاد.

صحيًا :

ومن الناحية الصحياة. كانت وزارة الصحة والمستشفيات الحكومة والأطقم الطبية هم الأبطال لهذه المعركة حيث أعلنت الوزارة اتخاذها تدابير احترازية على مستوى عالمي تحسبا لأي مواقف طارئة قد تحدث، إلى جانب توجيهها تعليمات ورسائل نصية للمواطنين تحذرهم من خطورة فيروس كورونا.

دينيًا :

دينيا.. كانت وزارة الأوقاف والأزهر لهما دورا كبيرا باتخاذ قرار تعليق الصلاة بجميع مساجد الجمهورية لفترة مؤقتة تحسبا من انتشار فيروس كورونا، واعقبه قرار الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ، إيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا بالجامع الأزهر حرصا علي سلامة المصلين ولمدة أسبوعين لحين وقف انتشار الوباء وانطلاقا من القاعدة الشرعية صحة الأبدان مقدمة على صحة العبادات.

تعليميًا :

على المستوى التعليمي.. علقت مؤسسات التعليم الدراسة لمدة أسبوعين مؤكدة أن القرار يعود بالإيجاب على حماية الطلاب من انتشار فيروس كورونا؛ وذلك بسبب قلة التجمعات.. تفاصيل

سياحيًا :

وعلقت وزارة الطيران حركة الطيران الدولي في جميع المطارات المصرية اعتبارا من الساعة الثانية عشر ظهر يوم الخميس الموافق 19 مارس 2020 بتوقيت القاهرة وحتى نهاية يوم الثلاثاء الموافق 31 مارس عام 2020 بتوقيت القاهرة.

اجتماعيا :

اجتماعيا.. أكد الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إعداد كشوف بأعداد العمالة غير المنتظمة، وسيتم تخصيص مبلغ 500 جنيه لهم تصرف من خلال هيئة البريد التابعة لمحل إقامة كل عامل، ببطاقة الرقم القومي.

وقال وزير القوى العاملة، أن عدد العمالة غير المنتظمة حوالي 350 ألف شخص، منوهًا بأن الدولة لن تسمح بتأذي أحد من فيروس كورونا دون مساعدة منها له، وأشار إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي ستعمل على توفير مساعدات للعمالة غير المنتظمة، التي لم تدرج ضمن الـ 350 ألف الذين تم حصرهم من القوى العاملة.

اقتصاديًا :

على المستوى الاقتصادي.. جاءت القرارات التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي حزمة إجراءات اقتصادية عاجلة لمواجهة فيروس كورونا، وشملت القرارات الاقتصادية، ضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي، والعلاوة الدورية السنوية للمعاشات تكون بنسبة 14% اعتبارًا من العام المالي المقبل، وقف قانون ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين.

ووجه الرئيس تخصيص مبلغ 20 مليار جنيه من البنك المركزي لدعم البورصة المصرية، كما أطلق مبادرة شمول التمويل السياحي لتتضمن استمرار تشغيل الفنادق وتمويل مصاريفها الجارية بمبلغ يصل إلى 50 مليار جنيه، وأعلن إطلاق مبادرة العملاء المتعثرين في قطاع السياحة من الأشخاص الاعتبارية العاملة في القطاع من خلال مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي، و تأجيل مستحقات الشركات العاملة في قطاع السياحة، كما تم تخفيض تكلفة الإقراض في مبادرة التمويل السياحي إلى 8%”.

كعادته.. الجيش يتدخل حفاظًا على الأرواح :

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، الأوامر للإدارات التخصصية المعنية بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لمجمع التحرير وعدد من الميادين والشوارع الرئيسية والمنشآت والمرافق الحيوية المحيطة بميدان التحرير التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين بشكل مستمر وذلك إستكمالاً لخطة القيادة العامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد .

كما تم الدفع بأطقم التطهير للقيام بأعمالها الوقائية بمجمع التحرير وما يحتويه من مكاتب وطرقات ومصاعد بالإضافة إلى الواجهة الخارجية للمجمع وكافة الأسطح والأرضيات والحوائط، وتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية بمحطات مترو الأنفاق.

مصر كورونا حصاد
فيت ميديكا
فيت ميديكا