الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:18 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الإسماعيلية”: لجان دورية لفحص حقول القمح والفول البلدي وبنجر السكر بالقنطرة غرب

شكلت مديرية الزراعة بالإسماعيلية لجانًا لتكثيف المرور على زراعات القمح والفول البلدي وبنجر السكر ومصائد ذبابة الفاكهة بزمام إدارة القنطرة غرب، برئاسة المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة، والمهندس مجدي محمود مدير الإدارة الزراعية بالقنطرة غرب، ومهندسين المكافحة والإرشاد الزراعي والبساتين، تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية.

وأكد المهندس محمود عبد القادر مدير المكافحة بالإسماعيلية، أنه سيتم عقد ندوات إرشادية للمزارعين بمختلف المراكز، مع الفحص المستمر لاكتشاف أي إصابة تؤثر على إنتاج المحاصيل لعلاجها، وحث المزارعين على زيادة الإنتاج من جميع المحاصيل الاستراتيجية، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة فور اكتشاف أي إصابة مرضية وبدء العلاج فورًا باستخدام المبيد الموصى به من وزارة الزراعة.

وأشار "عبد القادر" إلى أن هناك لجانًا دورية للمرور على زراعات القمح والفول البلدي وبنجر السكر وحل أي من المشاكل، وتكليفات لمهندسي المكافحة بالمتابعة الدورية.

وعن حالة المحاصيل التي تم المرور عليها، أوضح أنها بحالة حيدة ومبشرة بمحصول وفير يفوق العام الماضي.

وعن مكافحة ذبابة الفاكهة، أوضح المهندس محمد حسين أخصائي المكافحة، أن ذبابة الفاكهة من أهم وأكثر وأخطر الآفات الحشرية التى تصيب ثمار الكثير من أشجار الفاكهة، خاصةً ثمار المانجو والجوافة والخوخ والمشمش والتين والموالح وغيرها من أنواع الفاكهة، بخلاف العوائل الثانوية من محاصيل الخضر مثل بعض أنواع القرعيات والباذنجان والفلفل بأنواعها والطماطم.

ولفت المهندس مجدي فاخوري، مدير جمعية البياضية، إلى انه تم عقد ندوات إرشادية حقلية لمزارعى بنجر السكر لتبصيرهم بالطرق المثلى للزراعة وكيفية تحقيق الكثافة النباتية وأساليب الفحص لاكتشاف الأمراض التى تصيب أوراق البنجر مثل التبقع وكيفية علاجه.