الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:50 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الإسماعيلية” تواصل متابعة زراعات النخيل لاكتشاف بؤر الإصابة بالسوسة الحمراء

تواصل مديرية الزراعة بالإسماعيلية مكافحة سوسة النخيل الحمراء، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور السيد خليل مبارك، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية.

وأكد المهندس محمود عبد القادر، مدير عام المكافحة بالإسماعيلية، توافر المبيدات الموصي بها لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، وكذلك متابعة زراعات النخيل لرصد الإصابات بسوسة النخيل الحمراء، موضحًا أن إجمالي عدد النخيل بالمحافظة بلغ 799573، وتم الانتهاء من فحص عدد 437167 نخلة بزمام المحافظة، حيث تبين إصابة 426 نخلة وتم علاجها.

وأضاف أن مبيد "الرينوكام 48%EC" لعلاج سوسة النخيل الوارد للمديرية هو المستخدم ضد سوسة النخيل، وشدد على ضرورة الالتزام بمجموعة من التوصيات لمكافحة سوسة النخيل، وهي:

  1. الاهتمام بالرش بالمبيدات لأن المبيد جزء من الوقاية، وهناك العديد من العمليات الزراعية الهامة لابد من تنفيذها.
  2. تقليع الفسائل أولًا بأول وعدم تركها متزاحمة والرش مباشرة والترديم مكانها.
  3. الترديم حول جذع النخلة وغلق الفراغات لعدم ملامسة الماء لجذع النخلة أثناء الري مما يجعل المنطقة رطبة وتسهل دخول السوسة.
  4. إزالة الطواعين ثم الرش مكانها وملء مكانها بتراب جاف أو رماد أو رمل.
  5. اتباع الطريقة الصحيحة في التقليم بترك تاج للنخلة لحماية الجريد من التقحيف أو التهدل وبالتالي عدم وجود جروح في رأس النخلة ولتجنب الإصابة القمية وهي أخطر الإصابات.
  6. تعديل العراجين بالطريقة الصحيحة وتسمى التقويس لتجنب تحميل العراجين على الجريد مما يسهل من حدوث الجروح سواء تهدل الجريد أو جرح بين العرجون والجمارة.
  7. عدم الإسراف في التسميد النيتروجيني خاصة اليوريا وسماد الدواجن، حيث أن زيادة التسميد النيتروجيني تجعل الأنسجة غضة سهلة الإصابة، كما تزيد أيضًا من ظاهرة التهدل وكذلك الإهتمام بالتسميد المتوازن.
  8. إزالة النخيل المنتور والذكور عديمة القيمة أو تنظيفها والتعامل معها مثل النخيل المنتج.
  9. ضرورة التقليم في الشتاء البارد والرش الوقائي الدوري في المواعيد المناسبة، مع مراعاة أن الوقاية عملية متكاملة جزء منها رش المبيدات.

موضوعات متعلقة