السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مهندس زراعي مع إيقاف التنفيذ.. 10 معلومات عن الفنان الراحل صلاح السعدني فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص

نصائح هامة لاستهلاك الجبن الرومي بأمان

أكدت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن هناك عدة علامات يجب توافرها في الجبن الرومي قبل تناوله للتأكد من أنه صالح للاستهلاك وغير فاسد، أولها أن يكون ذو رائحة طيبة وطعم بلا تغيير، وخالي من التزنخ، وخالي من التعفن الأخضر أو الأزرق.

كما يجب أن يكون الجبن ذو قوام متماسك، ولونه مائل إلى الأصفر، ويخلو من النقاط البيضاء أو الزرقاء، وليس به تشققات بل يتمتع بقدر من الدسم.

وحذرت من استهلاك الجبن الرومي الذي تظهر عليه تبقعات أو طبقة بيضاء، وكذلك لا يجب استهلاك أطراف الجبن الرومي، فهي عبارة عن المادة الشمعية المغلفة لقرص الجبنة والتي يكثر بها البكتيريا وأحيانا العفن.

وشددت على ضرورة شراء الجبن الرومي من مصادر موثوقة تتحرى المصانع والمعامل التي تتعامل معها، مع مراعاة الابتعاد عن الجبن الرومي القديم لأن عمره الطويل يجعله عرضة للنمو الفطري والبكتيري، والأفضل أن يتم استبداله بالجبن الرومي الجديد.

ويفضل أيضًا الابتعاد عن أطباق الجبن الرومي الجاهزة المعبئة في السوبر ماركت، وشراء جبن يتم تقطيعه أمامك لترى قالب الجبن، مع الابتعاد عن سلطات الجبن الجاهزة التي تباع في السوبر ماركت، فأحيانا تضم تنظيف الجبن الرومي، أو المنتهي الصلاحية، أو المتعفن.

ونصحت بالابتعاد عن الجبن الرومي المبشور الجاهز لنفس السبب السابق، وشراء قالب كامل وبشره في المنزل، مع عدم التغليف المحكم بالنايلون للجبن، فالجبن يحتاج أن يتنفس والتغليف المحكم بالنايلون المطاط يساهم في سرعة النمو البكتيري والتعفن.

موضوعات متعلقة