الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لضمان سلامة الغذاء.. طبيبة بيطرية تكشف الطرق الصحية لتنظيف أواني الطهي

قالت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إن كثير من ربات البيوت يلجأن إلى أساليب غير صحية لتنظيف أواني الطهي، مضيفة أن أواني الطهي المحدودة أو المتقشرة أو ذات النقر والحفر مثل الألومينيوم أو الصاج أو حتى التيفال والجرانيت والسيراميك تمتلأ شقوقها وثقوبها بمواد ضارة والتي قد لا يتم إزالتها كليا بالشطف وتختلط بقاياها بالطعام لتؤثر على الكبد والكلى بل وأحيانًا الجهاز العصبي طبقًا لنوعها وتركيزاتها، وأيضًا تصنيع الصابون المنزلي أو في مصانع غير مرخصة باستخدام نسب غير محسوبة من الصودا الكاوية يدمر ويحرق الجلد ويكون لبقاياه الموجودة في الأواني تأثيرات ضارة على الصحة إذا ما اختلطت بقاياه بالغذاء، لذلك من الأفضل استعمال صابون أواني من إنتاج مصانع معروفة ومرخصة.

ولتنظيف الأواني بشكل صحي، أوصت باستخدام خليط الليمون والخل، فعند مزج كلا من الليمون والخل يشكل مركب خارق لتلميع الإستانلس ستيل، وكذلك استخدام بيكربونات الصوديوم، وتكون هذه الطريقة عند وضع بيكربونات الصوديوم على مادة الاستانلس ستيل وتركها لبضعة دقائق، ثم تتم اضافة الماء والتنظيف باسفنجة خشنة .

وأيضًا يوضع محلول الماء وملح الليمون في الإناء على النار ثم تترك النقع يزيل بقع الاستانلس ستيل وحروق الطعام من أواني الألومينيوم، كما يمكن غلي قليل من الكركديه في أواني الاستانلس ستيل، حيث يخلصها من البقع.

ويمكن غلي قليل من التمر هندي لإزالة بقع الاستانلس ستيل، أو غمس فوطة قطنية نظيفة بالقليل من زيت الزيتون ومسح الأماكن المخدوشة والباهتة، حيث يخلص الاستانلس ستيل منها ويعيد اللمعان له .

وكذلك يمكن استخدام مزيج من كوب ماء وملعقة خل ثم وضع الإناء على النار لتدفئته واضافة ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم وغلي الماء لدقائق ثم التنظيف باسفنجة خشنة، فذلك يخلص أواني الألومينيوم من البقايا المحترقة .

كما يمكن مسح أواني الاستانلس ستيل بالكاتشب وتركه عليها نصف ساعة ثم غسله، فيعيد لها اللمعان ويزيل البقع .

وأضافت أنه يمكن وضع قشر التفاح في قليل من الماء وغليه على نار هادئة لمدة نصف ساعة ثم يترك للنقع لتنظيف أواني الألومينيوم، أو استخدام بقايا قشر الليمون المعصور وفرك الأواني من الداخل والخارج لتنظيفها وتلميعها، أو عمل خليط مكون من الماء والبيكينج صودا على شكل معجون سميك ووضعها على البقع الجافة جدًا ثم فركها بواسطة فرشاة ناعمة لإزالة البقايا المحترقة من أواني السيراميك.

ولفتت إلى تجنب تنظيف أواني التيفال والسيراميك والجرانيت وهي ساخنة، فيجب تركها تبرد ثم يتم يوضع فيها خليط من الماء الدافئ وصابون وبيكربونات الصوديوم وماء الأكسجين ثم يتم فركها باسفنجة ناعمة أو قطعة قماش قطنية، وعدم استخدام الليمون أو الخل أو الحمضيات لتنظيف الجرانيت حيث تعمل على تآكله وتدمير ملمسه الناعم .

كما يراعى عدم تنظيف الألومينيوم بواسطة سلك معدني خشن حيث يعمل على إزالة طبقة أكسيد الألومينيوم السطحية الخاملة غامقة اللون والتي لا تتفاعل مع الغذاء لتظهر طبقة الألومينيوم النشطة من تحتها وهي التي تتفاعل بشدة مع الغذاء لتسبب أضرار صحية بالغة.

وشددت على إزالة البقع والحروق باستمرار من أواني الطهي وعدم تركها تتراكم فيصعب إزالتها، وبعد القيام بأي خطوة من هذه الخطوات يجب غسل الأواني بالماء والصابون، مع مراعاة أن يكون الصابون من إنتاج مصانع مرخصة ومعروفة.

موضوعات متعلقة