الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 07:29 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

توصيات هامة للعناية بأشجار المانجو خلال هذه الفترة.. تعرف عليها

يقدم المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، مجموعة من التوصيات الفنية الهامة لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع أشجار المانجو خلال هذه الفترة، وهي كالتالي:

1- تنظيم عملية التزهير خلال هذا الشهر، مع مراعاة الإسراع فى إزالة التزهير بقصف الشماريخ الزهرية عند بداية تكوينها مع عدم الإنتظار إلى تمام خروجها بالكامل إن وجدت وذلك بمجرد انتفاخ البراعم وتباعد الأوراق الحرشفية وعن طريق القصف وليس القص؛ حيث أن إجراء الإزالة بالقص بجزء من الفرع يمنع إعطاء دفعة ثانية من التزهير بينما قصفها يدفع الأشجار إلى إخراج شماريخ جديدة وسليمة فى الموعد المناسب للتزهير.

2- يتم إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتي والبوتاسيوم كما يلي:

*الأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات يضاف 500 جم سلفات نشادر على دفعتين لكل شجرة تروي بالغمر أو400 جم نترات نشادر لكل شجرة تروى بنظام التنقيط على 6 - 8 دفعات بالسماد، وكذلك يتم إضافة 250 جم سلفات بوتاسيوم + 250 جم كبريت زراعي / شجرة في حالة الري بالغمر قبل التزهير.

*الأشجار المثمرة أكبر من 5 سنوات والتي تروى بالغمر، عند انتفاخ البراعم يتم إضافة الدفعة الأولى من الأسمدة الكيماوية بمعدل من 1 - 1.5 كجم سلفات نشادر + من 0.5 -1 كجم سلفات بوتاسيوم + ½-1 كجم كبريت زراعي / شجرة حسب عمر الشجرة وحجمها.

*في حالة الأشجار التي تروى بالتنقيط يستخدم نترات النشادر على دفعات من 6 ـ 8 دفعات شهريا ويجب ألا يزيد تركيز السماد في المحلول لمدة 0.5 جم / لتر وكمية السمــاد في اليوم من 15 ـ 20 جم / شجرة.

*يستخدم الفوسفور في حالة الري بالتنقيط فـي صورة حمض فوسفــوريك للعمــل علــى تنظيــف الشبكة بالإضافة لإمداد النباتات باحتياجها من الفوسفور وذلك بمعدل 1.5 لتر / فدان مرة أسبــــــــــوعيا.

3- العناصر السمادية الصغرى يتم رشها عند إنتفاخ البراعم بمعدل 2 جم سلفات زنك ومنجنيز مع نصف جم سلفات ماغنسيوم لكل لتر ماء مع إضافة 100 جم بوراكس + 200 جم يوريا لكل 600 لتر ماء.

4- مكافحة البياض الدقيقى حيث تظهر الإصابة منذ خروج الأوراق والشماريخ الحديثة ويكافح باستخدام بينازول بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء أو تلت بمعدل 15 سم / 100 لتر ماء أو توبسين بمعدل 60 جم /100 لتر ماء أو هستا بمعدل 65 جم/100 لتر ماء أو ديمكس بمعدل 65 جم/100 لتر ماء أو كراون بمعدل 15سم/ 100 لتر ماء.