الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

من أديس أبابا.. وزير الري: نعاني من نقص كبير في المياه يصل إلى 21 مليار متر مكعب 

جانب من اجتماعات مفاوضات سد النهضة
جانب من اجتماعات مفاوضات سد النهضة

أعلن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، ضرورة الوصول لاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان، يحمي دول المصب من الأضرار الجسيمة التي يمكن أن يسببها سد النهضة.
وأكد "عبد العاطي" خلال اجتماع كلمته الافتتاحيه في اجتماعات سد النهضة الإثيوبي في أديس أبابا، ونأمل أن يتكامل سد النهضة بوصفة منشأ مائي جديد في نظام النيل الشرقي في عملية إدارة مشتركة مع السد العالي في أسوان للحفاظ على مرونة المنظومة المائية لمواجهة الظروف القاسية التى قد تنشأ عن ملء وتشغيل سد النهضة.
وشدد وزير الري على الحاجة أيضًا إلى الاتفاق على تدابير تخفيف الجفاف بناءً على التنسيق والتعاون بين سد النهضة والسد العالي، وهو ما يعد ضرورياً بالنظر إلى حقيقة أن مصر تعاني بالفعل من نقص كبير في المياه يصل إلى 21 مليار متر مكعب في السنة، حيث يتم معالجة هذا العجز في الوقت الحالي عن طريق إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والصحي المعالجة على نطاق واسع (نقوم بإعادة تدوير المياه بنسبة تصل إلى 10000 جزء في المليون)، مما يعني أن كفاءة استخدام المياه في مصر تتجاوز 85 ٪.
وأوضح وزير الري أن هناك فرصة حقيقية لتحقيق تقدم في اجتماعنا اليوم وغداً من أجل التغلب على هذه الاختلافات ونأمل في الخروج بمسودة اتفاقية لملء وتشغيل سد النهضة.