الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:24 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دورة تدريبية عن التسميد باستخدام بيانات الأرصاد الجوية بـ”معمل المناخ الزراعي”.. 22 يناير

ينظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي دورة تدريبية عن التسميد باستخدام بيانات الأرصاد الجوية الزراعية، وذلك خلال الفترة من 22 إلى 23 يناير 2020.

وأوضح الدكتور محمد عبد ربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث، لـ"الأرض"، أن الدورة ستتناول عدد من الموضوعات الهامة للمزارع أبرزها، الاعتبارات المختلفة عند وضع برنامج تسميد مناسب، وحقن الأسمدة من خلال شبكة الري الحديث، والتوافق بين أنواع الأسمدة المختلفة، والتعرف على دور العناصر الغذائية، وأعراض نقص تلك العناصر.

كما ستتناول كيفية تركيب المحلول المغذي المناسب لنظم الزراعة بدون تربة بطريقة سهلة ومبسطة من الأسمدة المركبة التجارية المتواجدة في الأسواق، فضلًا عن تسميد اللاندسكيب مع خبير اللاندسكيب والزراعة بدون تربة الدكتور سيد حسن أحمد رئيس قسم الأساليب الزراعية الحديثة.

وأشار إلى أنه في اليوم الأول سيتم إلقاء ثلاث محاضرات بعنوان "أهمية العناصر الغذائية ودورها وأعراض نقص العناصر الغذائية على النباتات الاقتصادية"، و"كيفية وضع برنامج للتسميد وفقًا لاحتياجات النبات والظروف الماخية"، و"تركيب الأسمدة السائلة لتغذية نباتات الأصص ونباتات الزينة".

وفي اليوم الثاني سيتم إلقاء أربع محاضرات بعنوان "حقن الأسمدة الكيميائية خلال شبكة الري بالتنقيط"، "قابلية الأسمدة للخلط والذوبان"، "كيفية وضع برنامج تسميد بناء على تحليل التربة"، و"تسميد نباتات الزينة ونباتات المسطحات الخضراء".

وأضاف أن الدورة تهدف إلى معرفة تلك الأمور لكل من يعمل بالمجال الزراعي حيث ينتشر على صفحات التواصل الاجتماعي الكثير من المعلومات المغلوطة، لذا تهدف إلى تصحيح المفاهيم وإعطاء المتدرب الدراية الكافية لتقييم برامج التسميد التي تعرض عليه واعادة النظر في برامج التسميد التي يتبعها بمزرعته، لافتًا إلى أن تلك الدورة لا تعطي برامج تسميد للمتدربين، فلكل مزرعة برنامج تسميد مختلف يجب أن يقوم المزارع بعمل برنامج تسميد يتناسب مع النبات المنزرع وخصائص التربة والعديد من الاعتبارات التي سوف تتطرق لها المواضيع المختلفة التي ستناقشها الدورة، كما تعد مدخل مناسب للمبتدئين لكي يتعلموا كيفية وضع برنامج تسميد مناسب بناءً على تحليل التربة.

موضوعات متعلقة