الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:18 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

توصيات هامة للعناية بأشجار الموالح خلال هذه الفترة.. تعرف عليها

يقدم المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، مجموعة من التوصيات الفنية الهامة لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع أشجار الموالح خلال هذه الفترة، وهي كالتالي:

  1. تُزال الأفرع الجافة والمكسورة والمصابة بجزء من الخشب السليم حتى لا يمتد الجفاف إلى باقى الفرع، وتزال الأفرع المتزاحمة والمتشابكة فى قلب الشجرة لفتح قلب الشجرة للضوء.
  2. إزالة السرطانات والصواريخ المائية إذا كانت فى أماكن مزدحمة أما فى حالة وجودها فى أماكن مناسبة فيتم قرطها من أعلى مما يشجع على نمو البراعم الجانبية.
  3. تطويش الأفرع المتجهة إلى أعلى بحيث لا يزيد إرتفاع الشجرة من 2 إلى 2,5 متر وتطويش الأفرع الجانبية فى حالة تداخل الأشجار بحيث تترك مسافة 1 متر بين الشجرة والأخرى مما يساعد على تعريض جوانب الشجرة للضوء.
  4. يراعى تطهير أدوات التقليم بمحلول الكلوركس 4% عند الإنتقال من شجرة إلى أخرى ثم ترش الأشجار بعد ذلك بمحلول أوكسى كلور النحاس بمعدل 500 جم / 100 لتر ماء للوقاية من الأمراض الفطرية وتطهير الجروح.
  5. يجب الإنتهاء من التقليم الشتوى خلال النصف الأول من فبراير.
  6. ينصح برش أشجار الموالح خاصة البرتقال أبو سرة واليوسفى باليوريا بتركيز 2 إلى 2,5% خلال شهرى ديسمبر ويناير فى البرتقال أبو سرة، وفى منتصف ديسمبر أو 15 يناير فى اليوسفى.
  7. تروى الأشجار خلال شهر يناير رية واحدة وفى حالة سقوط الأمطار بكمية كافية يكتفى بذلك، مع مراعاة مدى أهمية رى الأشجار خلال فترة السكون الظاهرى عكس ما هو شائع بين المزارعين.
  8. تضاف الأسمدة العضوية الكاملة التحلل بمعدل 4 مقطف سماد عضوى متحلل + 1,5 كجم سوبر فوسفات كالسيوم + 750جم كبريت زراعى نثرا عند نهاية ظل الشجرة وتجرى عزقة شتوية عقب الإضافة لتقليب السماد العضوى فى التربة والتخلص من الحشائش وتقوية الحلقات وتطهير حلقات الرى.
  9. إضافة السماد الأزوتى والبوتاسى بمعدل 1,5 كجم سلفات نشادر + 750 جم سلفات بوتاسوم / شجرة نثرا فى نهاية ظل الشجرة بداية من أواخر يناير مع رى الأشجار عقب الإضافة مباشرة، وفى نهاية شهر فبراير ترش الأشجار بالعناصر الصغرى المخلبية بمعدل 200 جم من الحديد والزنك والمنجنيز المخلبى + 2 كجم يوريا / 600 لتر ماء.
  10. فى حالة وجود إصابة بالأشنات يتم الرش بأوكسى كلورو النحاس بمعدل 500 جم / 100 لتر ماء، وفى حالة وجود إصابة بالحشرات القشرية ترش الأشجار بأحد الزيوت الصيفية بمعدل 1,5 لتر سوبر رويال أو سوبر مصرونا لكل 100 لتر ماء، وفى حالة إكتشاف الإصابة بالنيماتودا يجرى العلاج فى شهر فبراير بعد جمع المحصول بمعدل 155جم راجبى أو 100 جم نيماكور / شجرة أو مبيد حيوى بمعدل 5 لتر النيماليس / فدان رشا على سطح التربة ويكرر الرش من 3-4 مرات خلال موسم النمو والمدة بين الرشات 15 يوم.

موضوعات متعلقة