السبت 20 أبريل 2024 مـ 07:48 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات الطقس حتى نهاية الأسبوع.. ونصائح هامة لحماية الزراعات

في السطور التالية يوضح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، توقعات الطقس خلال الفترة من الإثنين 6 يناير وحتى الجمعة 10 يناير الجاري، مع مجموعة من النصائح لحماية الزراعات.

حالة الطقس يوم الإثنين 6 يناير

1- انخفاض جديد للحرارة يبدأ من شمال غرب البلاد (الساحل الشمالى يشمل مطروح والعلمين وغرب الإسكندرية) حيث يكون الشعور بالطقس هناك شديد البرودة نهارًا، بارد على باقي المناطق الشمالية امتدادًا لشمال الصعيد (بني سويف - المنيا - اسيوط)، ومائل للبرودة بباقي المناطق والحرارة العظمى حول 15 والصغرى تصل إلى 4-5 درجات فى شمال وجنوب الصعيد.
2 - رياح نشطة إلى قوية على المناطق الشمالية امتدادًا للقاهرة وشمال الصعيد، قد تصل لمستوى العاصفة على مدن الساحل الشمالي الغربي ويصاحبها إثارة للرمال تكون كثيفة أحيانًا ببعض المناطق، ويعمل نشاطها على اضطراب شديد بحالة البحر المتوسط ويزيد من الشعور ببرودة الطقس.
3 - استمرار لهطول أمطار غزيرة على محافظة مطروح وتشمل مناطقها الداخلية، تمتد بشدة متفاوتة تدريجيًا بتقدم ساعات النهار إلى الإسكندرية وخلال ساعات المساء لأجزاء من سواحل الدلتا (ادكو - رشيد - شمال كفر الشيخ - دمياط - شمال الدقهلية) وقد تصل زخات متفرقة من الأمطار لبعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية خلال ساعات الليل المتأخرة (كفر الدوار - دمنهور - وسط كفر الشيخ - دمياط - بلقاس - المنصورة).

حالة الطقس يوم الثلاثاء 7 يناير

1- يمتد انخفاض الحرارة نحو باقي المناطق الشمالية امتدادًا إلى شمال الصعيد مع حرارة عظمى حول 15 درجة، بينما تكون حول 17 درجة بوسط الصعيد، وحول 19 درجة بالجنوب وتستمر الحرارة الصغرى حول 8-9 درجات شمالا وحول 4-5 درجات جنوبا.
2- تبقى حركة الرياح نشطة إلى قوية على المناطق الشمالية ويصحبها هبات شديدة خلال الليل مع إثارة للرمال أحيانًا، ويستمر البحر المتوسط شديد الاضطراب وغير مهيأ لكافة الأنشطة البحرية.
3- تستمر فرص هطول الأمطار على مدن الساحل الشمالي الغربي امتدادًا لمناطق من شمال الدلتا خاصًة خلال ساعات المساء والليل المتأخرة ، تغزر أحيانًا ويصحبها الرعد مع هطول متفرق للبَرَد .

حالة الطقس يوم الأربعاء 8 يناير

1- يستمر انخفاض الحرارة نحو باقي المناطق الشمالية امتدادًا إلى شمال الصعيد مع حرارة عظمى حول 15 درجة، بينما تكون حول 17 درجة بوسط الصعيد، وحول 19 درجة بالجنوب وتستمر الحرارة الصغرى حول 8-9 درجات شمالا وحول 5-6 درجات جنوبا.
2- تزداد فرص وكميات الأمطار على السواحل الشمالية وشمال الدلتا حيث تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد مع هطول البَرَد أحيانًا، تمتد بشدة متفاوتة لمناطق من وسط الدلتا، قد تمتد لمناطق من جنوب الدلتا والقاهرة وجنوب سيناء.
3- تبقى حركة الرياح نشطة إلى قوية على المناطق الشمالية، قد تصل لمستوى العاصفة على الساحل الشمالي الشرقي وشمال سيناء، ويصحبها إثارة للرمال.
4- يكون الشعور بالطقس شديد البرودة شمالًا وبارد جنوبًا خلال النهار.

حالة الطقس يوم الخميس 9 يناير

1- يستمر انخفاض الحرارة نحو باقي المناطق الشمالية امتدادًا إلى شمال الصعيد مع حرارة عظمى حول 15 درجة، بينما تكون حول 17 درجة بوسط الصعيد، وحول 19 درجة بالجنوب وتستمر الحرارة الصغرى حول 8-9 درجات شمالا وحول 5-6 درجات جنوبا.
2- تستمر فرص هطول الأمطار على السواحل الشمالية وشمال الدلتا وشمال سيناء، تغزر أحيانًا ويصحبها الرعد مع هطول متفرق للبَرَد، تمتد بشدة متفاوتة لمناطق من وسط وجنوب الدلتا وجنوب سيناء، وتصل بشكل أقل لمناطق من القاهرة وشمال الصعيد، وتتواجد فرصة لهطول الثلوج على مرتفعات جنوب سيناء.
3- تكون حركة الرياح نشطة على المناطق الشمالية، معتدلة إلى نشطة بباقي الأنحاء، ويزداد نشاطها على البحر الأحمر مما يؤدي إلى اضطراب حالته، مع بقاء حالة البحر المتوسط مضطربة وإن كان بشكل أقل من الأيام السابقة.
4- يكون الشعور بالطقس بارد نهارًا على أغلب الأنحاء.

حالة الطقس يوم الجمعة 10 يناير

1- ما زال الانخفاض في الحرارة مع حرارة عظمى حول 15درجة، بينما تكون حول 17 درجة بوسط الصعيد، وحول 18 درجة بالجنوب وتستمر الحرارة الصغرى حول 8-9 درجات شمالا وحول 5-6 درجات جنوبا.
2- تستمر فرص هطول الأمطار على السواحل الشمالية وتتركز على شمال ووسط الدلتا وتغزر على شمال ووسط سيناء، تغزر أحيانًا ويصحبها الرعد مع هطول متفرق للبَرَد، تمتد بشدة متفاوتة لمناطق من وسط وجنوب الدلتا وجنوب سيناء، وتصل بشكل أقل لمناطق من القاهرة و شمال الصعيد، وتتواجد فرصة لهطول الثلوج على مرتفعات جنوب سيناء.
3- تكون حركة الرياح نشطة على المناطق الشمالية، معتدلة إلى نشطة بباقي الأنحاء، ويزداد نشاطها على البحر الأحمر مما يؤدي إلى اضطراب حالته، مع بقاء حالة البحر المتوسط مضطربة وإن كان بشكل أقل من الأيام السابقة.
4- يكون الشعور بالطقس بارد نهارًا على أغلب الأنحاء.

5- يكون الطقس ليلًا شديد البرودة بأغلب الأنحاء، قارس البرودة بوسط سيناء ومرتفعاتها الجنوبية، مع فرص لتشكل الصقيع على المزروعات بأجزاء من الصعيد (جنوب بني سويف - المنيا - اسيوط - سوهاج) والواحات ووسط سيناء.
6- تتواجد فرص لاستمرار التقلبات في عطلة نهاية الأسبوع ببعض مناطق شمال وشرق الجمهورية.

تأثير المناخ على الزراعات
1- زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الأيام يؤدي إلى ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات.
2- زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحا وبكثافة، بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات.
3- زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة، بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية مما يجعلها عرضة للاصابة بالفطريات اختيارية التطفل (لطعة ارجوانية على البصل والثوم - تبقعات الترانريا على كل الخضر - ندوات مبكرة على الخضر ..الخ).

نصائح هامة لحماية الزراعات

1- الابتعاد عن الايام التي ستزيد فيها سرعات الرياح عند اجراء الريات الخاصة بالقمح والبطاطس الشتوية والبصل والفول.

2- اجراء رية سريعة على الحامي لمعظم المحاصيل والاشجار قبل يوم الاربعاء 8 يناير 2020 نظراً لاستمرار انخفاض الحرارة نهاراً وتكون شديدة البرودة ليلاً مع احتمالية صقيع.

3- سرعة ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفي والطماطم والقرعيات لأن النمو ما زال فى مراحل ضعيفة رغم دخول الموسم باضافة خليط المنقوع فى اقرب رية ممكنة.

4- الانتهاء من اجراء رشة وقائية (هامة) على معظم المحاصيل يوم الجمعة او السبت (10-11 يناير 2020) ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الاجواء من المناخ (الرش بأوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل أو أزوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس بالمعدلات الموصى بها ضد الندوات والتبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ والخيار (اللفحة الصمغية) - لفحة الكمون - انثراكنوز الفول والبسلة - سحب مبيدات الاعفان لشلل الكمون (مون كت + توبسين).

5- الاستعداد تماما لعمليات الوقاية ضد الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والأحواض في الدلتا (وخاصة على الزراعات البدرية) وعلى اصناف (سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 بالتحديد) بالماده الفعاله دايفينوكونازول (المبيدات: تلت - فانجشو- سومى ايت - بانش - دورادو - بليز - نصر زول).
6- البياض الزغبي (الترابة السوداء) واللطعة الارجوانية على البصل والثوم ويناسبه هذه الظروف من الجو، والرش بمادة سيموكسونيل (المتواجدة في كلا من اكواجن برو وكيرزيت ار).

موضوعات متعلقة