الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 08:18 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «تنمية البحيرات» يشدد على ضرورة رفع كفاءة «المفرخات السمكية» ومضاعفة الإنتاج قرارت عاجلة من وزير التموين بشأن أسعار الخبز السياحي الحر «السلع التموينية» تشتري أطنان من القمح الأوكراني.. تفاصيل «الزراعة» تعلن توفير مستلزمات شم النسيم.. تعرف على أماكن البيع والأسعار تفاصيل اجتماع الحكومة بشأن اجراءات زيادة الصادرات وتوافر الحصيلة الدولارية تكليفات رئاسية بسرعة الانتهاء من المشروعات المتعثرة ودخولها الخدمة أول تحرك من «البيطريين» تجاه واقعة الكيانات الوهمية لعلاج الحيوانات بالدقهلية كيان وهمي لعلاج الحيوانات يثير أزمة بالدقهلية.. و«البيطريين» تتدخل شعبة المستوردين: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي ل40.361 مليار دولار مؤشر على كفاءة الإقتصاد الزراعة تتابع حالة حقول القمح بالإسكندرية ٥٧٨ طن و ٢٧٩ كجم اجمالي واردات القمح في أول يوم بمحافظة الدقهلية ارتفاع شديد في الحرارة ورياح خماسينية .. والزراعة تحذر المزارعين

”الطب الوقائي”: تحصين 2 مليون و815 ألف رأس ضد الحمى القلاعية

أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، اليوم الاثنين، عن أنها تواصل من خلال الإدارة المركزية للطب الوقائي، أعمال الحملة القومية للسيطرة على مرض الحمى القلاعية ومرض حمى الوادى المتصدع بمحافظات الجمهورية، وأكد تقرير الخدمات البيطرية أن إجمالى ماتم تحصين منذ انطلاق الحملة 2 مليون و815 ألف رأس، وجارى التحصين للوصول إلى المستهدف، موضحا أن الحملة مستمرة أعمالها على مستوى جميع المحافظات فى كل القرى والعزب والنجوع ومن بيت لبيت، وتم إلغاء إجازات العاملين والأطباء البيطريين خلال مدة الحملة .

ومن جانبه، قال الدكتور خالد مرسى مدير عام الطب الوقائى بالخدمات البيطرية، إن إجمالي ما تم تحصينه من رؤوس الماشية ضد مرضى الحمى القلاعية والوادى المتصدع بلغ 2 مليون و815 ألف رأس، منذ انطلاق حملة التحصين مع بداية شهر ديسمبر الجارى وحتى الآن، مضيفا استمرار حملة التحصين حتى الوصول إلى المستهدف .

وأضاف مدير الطب الوقائى، أن هناك متابعة مع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات المختلفة برفع الوعى لدى المربين وأصحاب المزارع عن أهم الامراض الوبائية ومدى خطورتها والتى تنتقل خلال موسم الشتاء، والتنبيه بالإبلاغ الفورى عن أى حالة اشتباه بالأمراض الواجب الابلاغ عنها، أنه تم التنبيه أيضا على إجراء التحصين الحلقي فى دائرة قطرها 10 كم والاستقصاء الوبائى لمعرفة مدى انتشار المرض، كذلك السيطرة على حركة الحيوانات والتوصية بغلق أسواق الحيوانات الحية الموجودة بنطاق بؤرة الاصابة بالأمراض الوبائية .

وأكد تقرير الخدمات البيطرية، أن هذه الحملة تتسق مع الخطة العالمية الموضوعة بمعرفة منظمة الصحة العالمية حيث تقوم الهيئة بتنفيذ 3 حملات سنويا كل اربع شهور للتحصين بلقاحى الحمى القلاعية والوادى المتصدع بكل محافظات الجمهورية فى نفس الوقت للتصدي والسيطرة على هذه الأمراض، ومن اجل حماية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها من الأمراض وناشد المزارعين والمربين ضرورة الاهتمام بتحصين مواشيهم، مؤكدا أن الدولة تقدم التحصين بسعر التكلفة .

وأوضح التقرير أن الحملة بغرض أحكام السيطرة على مرض الحمى القلاعية بكافة أنواعه ومنع دخول مرض حمى الوادى المتصدع، وأن الحملة مستمرة أعمالها على مستوى جميع المحافظات، وفى كل القرى والعزب والنجوع ومن بيت لبيت وتم الغاء اجازات العاملين والاطباء البيطريين خلال مدة الحملة .