الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:08 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الإسماعيلية” تكثف المرور على محصول القمح في الحقول الإرشادية بالقنطرة شرق

تواصل مديرية الزراعة بالإسماعيلية، بالتعاون مع الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، المرور على الحقول الإرشادية للمتابعة وتنفيذ التوصيات الفنية.

وتشكلت لجنة اليوم الخميس، للمرور على الحقول الإرشادية بقرية جلبانة التابعة لإدارة القنطرة شرق الزراعية، حقل المزارع ثروت محمد موسى، الصنف المنزرع مصر 1، وقام بالمرور الدكتور محمد علي موسى الأستاذ بقسم بحوث القمح، والمهندس عصام حمدان حامد منسق عام الحملة بالمحافظة، والمهندسة أميرة إسماعيل حسن أخصائية الحبوب بالمديرية، والمهندس نفادي محمد مدير الإرشاد الزراعي بإدارة القنطرة شرق، والمهندس محمد فؤاد رئيس أقسام المكافحة بالإدارة، تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، والمهندس حمدي عبد الوهاب مدير الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق.

وصرح المهندس نفادي محمد مدير الإرشاد بالإدارة الزراعية بالقنطرة شرق؛ انه تم توزيع التقاوي، من انتاج إدارة التقاوي بوزارة الزراعة، أصناف مصر 1 و2 وجيزة 171، وهي أصناف مقاومة للجفاف والملوحة والأمراض، مشيرًا إلى أنه تم عمل حقول إرشادية بعدد 20 حقل إرشادي بالوحدات التابعة للإدارة بشرق البحيرات والتقدم والفيروز وجلبانة.

وأوضح أن الهدف من الحقول الإرشادية هو مساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والري، والتي تعمل على زيادة الإنتاجية، وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح والفول البلدي؛ لافتًا إلى أن المزارع المصري لا يمكن أن يقتنع بأية أساليب زراعية حديثة إلا بعد مشاهدته لنتائجها بصورة فعلية.

وعن مكافحة الآفات، أكد المهندس محمد فؤاد رئيس أقسام المكافحة بإدارة القنطرة شرق الزراعية، أنه تم وضع خطة لمكافحة الآفات والحشائش للمحاصيل الشتوية، كما تم عقد ندوات إرشادية وأيام حقلية لتوعية المزارعين والتعريف بأهم الأمراض والآفات خلال مراحل نمو النبات المختلفة وحتى الحصاد، منوهًا إلى أنه تم توفير مبيدات الحشائش الرفيعة والمتوسطة فى الإدارة ومنها، تراكسوس 5% بمعدل عبوة للفدان 250 سم.

وأوصى بعدم تأخير رية المحاياة (التشتية) بعد حوالي 25 إلى 30 يوم من الزراعة، مع إضافة السماد الأزوتى قبل الرى مباشرة لتعظيم الإستفادة منه.

وتناشد الإدارة المزارعين إتباع الإرشادات الهامة والضرورية للحقول الإرشادية التي تساهم في زيادة معدلات الإنتاج لضمان الفائدة المزدوجة، والتي تحقق للفلاح زيادة في الموارد المالية للدولة وزيادة في حجم المحصول لتخفيف حجم الاستيراد من الخارج، حيث تلعب الحقول الإرشادية دورا محوريا في زيادة الإنتاج.