الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:02 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

7 توصيات هامة للعناية بالماشية خلال شهر ديسمبر.. تعرف عليها

أصدر قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، مجموعة من التوصيات الهامة للعناية بالماشية خلال شهر ديسمبر، وهي كالتالي:

  1. تستمر الولادات فى التزايد خلال هذا الشهر ويستلزم هذا مزيد من العناية بالأم والنتاج مع العناية بالتغذية ويراعى الاهتمام بأن يحصل العجل المولود على السرسوب لمدة الثلاثة أيام الأولى على الأقل وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية خاصة بالمناعة الوراثية ضد الأمراض المعدية.
  2. يفضل اتباع الرضاعة الصناعية للعجول إذا توافرت الإمكانيات مع العناية بنظافة الأدوات المستعملة، وفى حالة المزارع الكبيرة يفضل استخدام بديلات الألبان والبادئات فى تغذية العجول.
  3. يراعى غسل ضرع الأم بالماء الدافئ والصابون ثم تجفيفه جيدا قبل الرضاعة حتى يكون نظيفا وغير ملوث بالقاذورات والروث الذى يحوى الميكروبات.
  4. توضع العجول حديثة الولادة فى حظائر صحية مناسبة ولا تترك ترعى وراء الأمهات حتى لا تتعرض للإصابة بالالتهابات الرئوية والنزلات المعوية التى تسبب نفوقها .
  5. البدء في تغذية الحيوانات الحلابة على الحشة الأولى للبرسيم، ويراعى التدرج فى الانتقال من العليقة الصيفية الجافة إلى التغذية على البرسيم وذلك خلال فترة قدرها 10- 15 يوما، وذلك حتى لا تصاب الحيوانات بالاضطراب الهضمية .
  6. يفضل حش البرسيم وتقديمه للحيوانات قرب مكان الحش بعد تطاير الندى منعا لإصابة الحيوانات بالمغص والنفاخ مع عدم تراكم البرسيم فوق بعضه حتى لا يتخمر ويصبح مر المذاق .
  7. رعاية ومراقبة الحيوانات التى يتزايد ولادتها بهذا الشهر، أما الحيوانات التى ولدت خلال شهر أكتوبر فيكون الرحم ربما رجع إلى وضعه الطبيعى وأظهرت علامات الشياع الأول استعدادا للتناسل للمولود الذى يليه، ويراعى عدم عرضها بعد الشياع الأول على الطلائق ويتم عرضها بعد الشياع الثالث مع استمرار إضاءة الاسطبلات والوزن الدورى للنتاج، ووضع الحيوانات فى مجاميع متقاربة المستوى الإنتاجى وتسجيل كمية اللبن اليومى للحيوان الواحد وحساب العلائق/ للانتاج.