الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:49 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
بنوك البذور تواجه المجهول.. ودعوة عالمية لإنتاج أصناف تقاوم تغيرات المناخ «تجارية بورسعيد» تفجر مفاجأة عن حملة مقاطعة الأسماك نجاح حملات مقاطعة الأسماك في بورسعيد.. شوف سعره وصل كام «البحوث الزراعية»: فرق إرشادية لأشجار الموالح الكلامنتين والزيتون والتين والرمان بشمال سيناء «النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها

”زراعة دكرنس” تشدد على ضرورة مكافحة ”القشرة السوداء” في البطاطس

أكد المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، أن لجان الإدارة تواصل المرور على المحاصيل الشتوية للمتابعة والتأكيد على تنفيذ خطة المكافحة الحقلية والتوصيات الفنية للمحاصيل المختلفة ومن أهمها محصول البطاطس.

وشدد "قياسه"، على ضرورة مكافحة الآفات والأمراض التي تصيب محصول البطاطس، ومن أهمها مرض القشرة السوداء، موضحًا أنه واحد من الأمراض الفطرية الموجودة في التربة، حيث تعيش هذه الفطريات لفترات طويلة.

وأشار إلى أن المرض يظهر في صورة تقرحات بنية داكنة تحيط بالساق جزئيا أو كليا أعلى سطح التربة ثم يمتد إلى الدرنات في شكل بقع داكنة على الدرنات المصابة شديدة الالتصاق بالدرنة مع وجود أجسام حجرية سوداء ويبدأ ظهور الإصابة عند فترة صب الدرنات.

وأضاف أنه يجب مكافحة المرض، عند معاملة الدرنات المُعدة للزراعة، وتتم المكافحة بإستخدام ريزولكس تى 50% WP بمعدل 1 كيلوجرام / طن تقاوي، ويقسم طن التقاوى إلى 20 عبوة وزن كل عبوة 50 كيلو جرام، مع عمل محلول رذاذ بإذابة 1 كيلو جرام من المبيدات ريزولكس تى 50% في كمية 20 لتر ماء، ومعاملة كل عبوة تقاوي بكمية 1 لتر من محلول الرش السابق تجهيزه.

ولفت إلى أهمية اتباع بعض الاحتياطات لمقاومة مرض القشرة السوداء، أهمها انتقاء التقاوى السليمة الخالية من الأمراض، واستعمال المطهرات مثل الفورمالين أو الفنيك عند تقطيع التقاوى الكبيرة الحجم، واتباع دورة زراعية مناسبة من 4- 6 سنوات، مع العناية بخدمة الأرض جيدًا وتنعيمها لتجهيز مهد مناسب للدرنة، وعدم تعميق الزراعة للإسراع في نمو البادرات هربًا من الإصابة، وأيضًا الاعتدال في الري لتقليل الرطوبة.