الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:20 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قبل البدء في مشروع تربية الأرانب.. تعرف على مميزاته

يعتبر مشروع تربية الأرانب من أنجح المشروعات، وذلك لما تتميز به الأرانب من وفرة في الإنتاج وسرعة في النمو لا تتوافر فى غيرها من الحيوانات.

وتوضح الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري بمركز الشهداء في المنوفية، أن الأرانب تتمتع بميزة الحمل بعد الولادة مباشرة وهو ما يعطى وفرة فى الإنتاج مع كثرة المواليد، وإن كان يفضل تركها فترة بعد الولادة للحفاظ على صحتها، كما أن لإنتاج الأرانب مميزات يهتم بها المستهلك وأخرى تهم المنتج، فضلًا عن أهميتها على المستوى القومى لحل مشكلة العجز فى البروتين الحيوانى، فعلى مستوى المستهلك فإن الأرانب تتميز بتوفير لحوم متميزة سهلة الهضم قليلة المحتوى من الكوليسترول وعالية فى محتواها من البروتين وذات مذاق مميز، وعلى مستوى المنتج نجد أن إنتاج الأرانب يتناسب مع جميع مستويات الإنتاج سواء الكبير منها أو الصغير، وبالتالى فهى مجال استثمارى للجميع.
وتضيف أن الأرانب فى حالة تناسل دائم، حيث يمكن تلقيح الإناث خلال يوم من الولادة (يرجع الرحم لطبيعته بعد 6 - 10 ساعات من الولادة)، أى أن الأرانب لها القدرة على الحمل والرضاعة فى نفس الوقت .

وتشير إلى أن أنثى الأرانب ترعى صغارها لمدة 4 - 5 أسابيع (فترة الرضاعة) دون أى أعباء على المربي، وتعطي أنثى الأرانب 35 - 40 خلفة فى السنة مقابل 0.8 - 1.4 فى الماشية والأغنام، كما يمكن أن تنتج أنثى الأرانب من 20 - 25 مرة قدر وزنها لحم فى العام، ويمكن أيضًا اقتناء الأرانب ورعايتها تحت أى مستوى حسب إمكانيات المربي الاقتصادية .

وتلفت إلى أنه يمكن تربية الأرانب فى أى مكان حيث أنها تشغل حيز ضيق بالمقارنة بالحيوانات الأخرى، ويمكن تغذيتها على علائق بها مستويات عالية من المواد المالئة منخفضة فى الحبوب وبالتالى فهى غير منافسة مع الاحتياجات الغذائية للإنسان.

وتؤكد أن الأرانب فى تغذيتها إلى نسبة عالية من البروتين بالمقارنة بالدواجن، وكذلك تكون عليقة الأرانب خالية من البروتين الحيوانى، كما أن معدل التحويل الغذائى فى الأرانب مرتفع إذ أنه قد يصل إلى 3 - 3.5 كجم علف لكل كجم لحم، وتصل الأرانب لوزن التسويق (1.5 - 2 كجم) فى عمر صغير (10 - 12 أسبوع).

وتذكر أن وجود ظاهرة الاجترار الكاذب فى الأرانب توفر جزء من احتياجاتها من البروتين والفيتامينات مما يقلل تكلفة التغذية، كما أن الأرانب المغذاة تنتج على مساحة من البرسيم كمية من البروتين خمسة أضعاف ما تنتجه الماشية أو الأغنام من نفس المساحة، وهي أقل عُرضة للإصابة بالأمراض بالمقارنة بالدواجن .

وتنوه إلى أنه يمكن عمل مشروع الأرانب بأقل تكلفة بالمقارنة بالمشاريع الأخرى، إلى جانب سهولة عملية الخدمة فى الأرانب مما يشجع السيدات وكبار السن على تربيتها .