الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:48 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة للعناية بالمحاصيل الشتوية.. تعرف عليها

شددت لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، على الالتزام بمجموعة من التوصيات للعناية بالمحاصيل الشتوية، وهي كالتالي:

  1. الإهتمام بتجهيز أرض القمح بحرثها حرثتين متعامدتين مع تشميسها ونقاوة الحشائش ثم التزحيف، وفى حالة إضافة سماد بلدى ينصح بإضافة 20 متر للفدان على أن يكون قديم متحلل وإضافة 100 كجم سماد سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يعادله مع الإهتمام بتسوية الأرض.
    ولا ينصح بإستعمال طريقة الزراعة الحراتى إلا فى الأراضى الموبوءة بالحشائش، مع ضرورة الإلتزام بالسياسة الصنفية بزراعة الأصناف الموصى بها وعدم زراعة أصناف (الصنف سدس12 والصنف سدس 11 والصنف شندويل 1) حيث أن هذه الأصناف انكسرت مقاومتها للأصداء وخاصة الصدأ الأصفر.
    الالتزام بالميعاد المناسب لزراعة القمح، فى الوجه البحرى من 15- 30 نوفمبر، مع مراعاة أن التأخير أو التبكير عن ذلك يؤدى إلى قلة الإنتاجية.
  2. تجهيز أرض الفول البلدى بالحرث مرتين متعامدتين مع التشميس، وإضافة من 100 إلى 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم عند الخدمة، وعند الزراعة على خطوط المحصول السابق توضع سرسبة بعد إجراء عملية الخربشة للتربة لخلط السماد المضاف بها والتخطيط بمعدل 10 خطوط/ قصبتين، والزراعة على مسافة من 20 إلى 25 سم مع وضع بذرتين فى الجورة.
    أو الزراعة على مصاطب حيث يتم تقطيع الأرض بعد الحرث مرتين إلى ثلاثة إلى مصاطب بعرض 120 سم ثم يزرع فى جور على مسافة 20 إلى 25 سم فى 2-3 سطور على المصطبة الواحدة مع زراعة جانبى المصطبة ويتم الرى مباشرة.
    يتم إجراء رية المحاياة للفول البلدى بعد حوالى شهر من الزراعة حسب درجة الحرارة وطبيعة الأرض ويجب عدم التغريق حتى لا تتـأثر نباتات الفول.
  3. تجهيز أرض الكتان بالحرث مرتين متعامدتين مع التشميس بين كل حرثة وأخرى، على أن يتم تزحيف الأرض بعد كل حرثة بزحافة ثقيلة لتنعيم الطبقة السطحية من الأرض مع العناية بتسوية الأرض جيدا ويضاف 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم أو مايقابلهم من أى مصدر سماد فوسفاتى أثناء الخدمة.
  4. يراعى عند حش البرسيم المصري أن يكون على إرتفاع 3-5 سم من سطح الأرض وجمع المخلفات بعد الحش.
    تؤخذ الحشة الأولى من البرسيم وهو على إرتفاع 50 سم ويفضل عدم الرى بعد الحش مباشرة بل يتم الرى بعد 3-5 أيام من الحش حتى لا يضر الكرسى.
  5. مكافحة الآفات المختلفة وخاصة دودة ورق القطن فى البنجر والبرسيم.
  6. متابعة أعمال المصايد بمختلف أنواعها والإلتزام التام بتنفيذ جميع تعليماتها.
  7. متابعة تنفيذ خطة إزالة الحشائش فى المنافع العامة حسب الأطوال لكل ناحية، وكذلك الإهتمام بمكافحة الحشائش داخل وخارج الحقول حيث تنافس نباتات المحاصيل المختلفة على الغذاء والهواء وعائل للإصابة بالآفات المختلفة والقوارض والثعابين وتؤثر بالسلب على جودة وكمية المحاصيل.