الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحت شعار ” الإستجابة لندرة المياة ” إنطلاق فعاليات أسبوع القاهرة للمياة فى نسختة الثانية

أسبوع القاهرة للمياة
أسبوع القاهرة للمياة

تنطلق اليوم الأحد فعاليات أسبوع القاهرة للمياة في نسخته الثانية، تحت شعار "الاستجابة لنــدرة الميــاه"، وذلك خلال الفترة من 20 وحتى 24 أكتوبر الحالي.

يعتبر أسبوع القاهرة للمياة أحد أكبـر الأحــداث المائية على المســتوى الوطنيــة والإقليمي والدولي، وتنظمه وزارة الموارد المائية والــري للعام الثاني، بالتعــاون مع الشــركاء الوطنييــن والإقليمييــن والدولييــن.

مكان انعقاد أسبوع القاهرة الثاني للمياه
تعقد فعاليات الأسبوع في مركز المنارة الدولي للمؤتمرات
أهداف أسبوع القاهرة للمياه
يهــدف أســبوع القاهرة للمياه بشــكل عـام إلـى تعزيـز الوعي المائي وتشــجيع الابتــكارات لمواجهــة تحديــات الميــاه، والتعــرف علــى التحركات العالمية والجهــود المبذولـة لمواجهـة هذه التحديات، بالإضافـة إلـى تحديــد الأدوات الحديثـة والتقنيـات المســتخدمة لإدارة المــوارد المائيـة.
عنوان أسبوع القاهرة الثاني للمياه

يعقــد الحدث هــذا العـام تحــت عنـوان "الإستجابة لندرة المياة " ، وقد تــم اختيــاره ليعكــس مدى أهميــة الموضــوع لمجتمعاتنا.
محاور أسبوع القاهرة الثاني للمياه
ستناقش الفعاليات 5 محــاور فرعية تتعلق بنــدرة الميــاه، تشمل:
- الحد من آثار التغيرات المناخية واستراتيجيات التكيف.
- تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه.
- استخدام الموارد المائية غير التقليدية في ظل ظروف الندرة المائية.
- عرض الأبحاث والابتكارات التي تم التوصل إليها في مواجهة الندرة المائية.
- تعزيز آليات التعاون في قطاع المياه.

ويضم كل محور من المحاور الخمسة، العديد مــن الموضوعات المتنوعة.
جلسات أسبوع القاهرة الثاني للمياه
من المقرر تنظيم 5 جلســات رئيســية عامة، ونحو 40  جلســة فنيــة وخاصــة.
برنامج أسبوع القاهرة الثاني للمياه
يعد أســبوع القاهــرة للميــاه بمثابــة منصــة للمعنيــن لتبــادل الأفــكار والآراء والخبــرات، ويعتبر فرصة جيدة لبحــث ســبل التعـاون وتعزيز الشراكات، حيث ســيتيح برنامج الأســبوع هــذا العـام الفرصــة لعــرض الإنجــازات وتقويــة وتمديــد شــبكات التعــارف، والتعــرف علــى الاتجاهــات الحاليــة للبحــث العلمـي.
كما يتضمن برنامـج الأسبوع برنامجاً للزيارات الميدانيــة وبرنامـجا ترفيهــيا، بمــا يضمــن مؤتمراً مثمراً وممتعاً.

فعاليات اليوم الأول

تتضمن فعاليات اليوم الأول، عقد منتدى حوكمة المياه وقطاع الأعمال الأوروبي، وينظمه الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط UFM، بمشاركة وزارة المــوارد المائية والــري بالتعــاون مــع مجموعــة العمــل الأفريقيــة التابعــة للهيئــة الدوليــة للــري والصــرف، واللجنــة المصريــة للــري والصــرف، ومنظمــة الإســكوا، ويتم تنظيم هــذا المنتــدى للعــام الثانــي علــى التوالــي، ليصبــح منصــة هامــة لبنــاء قــدرات قــادة المســتقبل فــي إفريقيــا فــي المجالات ذات الصلــة بالميــاه.

ويستمر انعقاد المنتــدى علــى مــدار 5 أيام، ويضــم ورشــة عمــل تدريبية لمــدة 3 أيــام، كما ســيتيح المنتــدى الفرصــة للشــباب للاندماج فــي أنشــطة الأســبوع، والاســتفادة مــن الخبــراء الدولييــن فــي مجــال الميــاه.

ويضــم المنتــدي شــباب المتخصصيــن فــي مجال الميــاه، من ذوي الخلفيــات المتنوعــة والتــي تشــمل (المرافــق، ممثلــي الحكومــات، باحــثين، الاستشــارات، الصناعــة) حيــث سيقــدم لهــم المنتــدى 26 ســاعة تدريبية، يحاضــر خلالها متحدثيــن أكاديمييــن ومهنيين بارزين على مدار 15 ساعة، من خلال جلســات تدريبيــة وتفاعليــة بيــن شــباب المتخصصيــن الأفارقــة، فضلا عن ورش عمــل ومحاضــرات.

كما تتناول فعاليات اليوم الأول، تنظيم ورشة عمل حول دعم الترابط بالمناطق الحضرية Urban Nexus في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتنظمها جامعة الدول العربية الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

ويهدف تنظيم هذه الورشة إلى مناقشــة الخطوات المســتقبلية لدعــم الترابــط بيــن المياه والطاقة والغــذاء في المناطــق الحضريــة فــي منطقــة الشــرق الأوســط وشــمال أفريقيــا، علــى مســتوى الحكومــات والإدارات المحليــة، مــن خــلال إعــادة تشــكيل الهيــكل الإداري.

تستمر ورشــة العمــل على مدار يــوم كامل، ويتم خلالها مناقشة حزمة من المحاور، ياتي في مقدمتها توفيــر المعرفــة والفهــم الأساســيين للترابــط بالمناطــق الحضريــة، واســتخدامها كأداة متكاملــة للتخطيــط والإدارة لتعزيــز المــدن التــي تتميــز بالكفــاءة والمرونــة فــي اســتخدام المــوارد، إلى جانب عــرض دراســات حالــة عــن الممارســات الجيــدة لتطبيــق الترابط في المناطــق الحضريــة فــي المــدن الآســيوية.

كما تشــمل ورشة العمل دراســات حالــة مأخــوذة مــن مشــاريع فعليــة، مثــل (تحويــل ميــاه الصــرف الصحــي إلــى طاقــة، الغــذاء إلــى طاقــة، فــرق العمــل المشــتركة بيــن القطاعــات المختلفــة والحــوار متعــدد المســتويات)، بالإضافة إلى عرض مبادرة دعم الترابط في المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال مناقشة إنجازات وآفاق مشروع المبادرة الإقليمية حول الترابط بين المياه والطاقة والغذاء في الأردن ولبنان وتونس "ميناريت"، لاستخلاص الدروس المستفادة منه.

الأبحاث المشاركة

وتتضمن فعاليات اليوم الأول أيضا، تنظيم العديد من الجلسات الفنية التي تنظمها وزارة الموارد المائية والري، لعرض الأبحاث التي تقدمت لأسبوع القاهرة الثاني للمياه، حيث اســتلمت اللجنــة العلميــة لأســبوع القاهــرة الثاني للميــاه 150 بحثا من 134 باحثا، تغطــي محــاور الأســبوع المختلفــة.

ومن جانبها قيمت اللجنــة العلميــة لسبوع الأبحــاث، حيث تــم قبــول 47 بحثا، وتوزيــع الأبحــاث المقبولة علــى تســع جلســات فنية.

انعدام الأمن المائي

وتشمل فعاليات اليوم الأول، عرض استبيان بعنوان "قياس خبرات انعدام الأمن المائي في المنازل"، للحصــول على بيانــات عاليــة الدقة حول الأمــن المائي، نظمته جامعــة "نــورث ويســترن" الأمريكيــة وجامعة غــرب إنجلتــرا ومنظمة اليونسكو، لأن عــدم القــدرة علــى قيــاس مــدى انعــدام الأمــن المائــي فــي المنــازل بطريقــة صحيحــة يمثــل فجــوة علميــة كبيــرة، أدت إلــى نــداءات تدعــو إلــى إيجــاد طريقــة للحصــول علــى بيانــات عاليــة الدقــة.

وتصف الجلسة بإيجاز تطور مقياس "HWISE"، حيث توضــح كيــف يمكــن لقيــاس انعــدام الأمــن المائــي فــي المنــازل أن يســاعد فــي التقــدم نحــو عــدد مــن أهــداف التنميــة المســتدامة ، كمــا ســيتم عــرض مــا الــذي كشــف عنــه اســتخدام هــذا المقيــاس فــي أكثــر مــن 30 دولة حتى الآن .

وتتيح الجلســة الفرصــة للمشــاركين لاســتخدام هــذا المقيــاس ًوتحليــل النتائــج.

ويعد "HWISE" مقيـاس بســيط مكــون من 12 بندا، يســتخدم فــي قيــاس تجــارب انعــدام الأمــن المائــي فــي المنــازل فــي البلــدان المنخفضــة والمتوســطة الدخــل.

تحقيق الأمن الغذائي

كما يتم عقد جلسة "دعم أصحاب الحيازات الصغيرة لتحقيق الأمن الغذائي"، وينظمها برنامج الأغذية العالمي - مكتب مصر- بمشاركة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تهدف الجلسة إلى عرض إنجازات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي لدعم أصحاب الحيازات الصغيرة في تقديم المساعدات المختلفة.

كما تتضمن الجلسة عرض مساعدات زيادة إنتاجية أصحاب الحيازات الصغيرة ، وكيف انعكس ذلك على زيادة الدخل، وزيادة كفاءة إدارة المياه والموارد.

وتتناول الجلسة أيضا، عرض استخدام الحلول الرقمية والتضمين المالي، كأدوات تعزيز وصول أصحاب الحيازات الصغيرة إلى المزيد من الموارد المالية وغير المالية.

التكيف مع التغيرات المناخية

تنظم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية "WMO" جلسة "التكيف مع تأثيرات التغيرات المناخية في قطاع المياه"، وتهدف الجلسة إلى تسليط الضوء على تأثيرات التغيرات المناخية في قطاع المياه، وإيصال رسائل واضحة إلى أعلى المستويات السياسية في البلدان المعنية، بهدف تطوير السياسات والاستراتيجيات التي تسمح لقطاع المياه بالتكيف مع تأثيرات تغير المناخ والتعامل معها.

ستوفر الجلسة أيضًا فرصة لتبادل الخبرات بين المشاركين والخبراء، حيث سيقوم 4 خبراء وعدد من المسئولين رفيعي المستوى بتقديم عروض وبيانات يتبعها أسئلة وأجوبة.

ريادة الأعمال وفرص العمل

تتضمن فعاليات اليوم الأول أيضا، عقد جلسة "التنافسية في ريادة الأعمال وفرص التوظيف - الإدارة المتكاملة للموارد المائية"، والتي تنظمها كل من جامعة كولونيا للعلوم التطبيقية "تي كولن" وجامعة عين شمس.

وتهدف الجلسة إلى بحث آليات تضمين أصحاب العمل بصورة واضحة في تطوير المناهج الدراسية، وأن يشاركوا في عملية التدريس كخبراء، من خلال التواصل بين الخريجين من جميع التخصصات لإتاحة فرصة إيجاد الوظائف المناسبة.

ويشارك معهد التكنولوجيا وإدارة الموارد في المناطق المدارية وشبه المدارية (ITT) بجامعة (TH Köln) -جامعة العلوم التطبيقية- بهدف تمكين المهتمين من خلفيات تقنية وثقافية مختلفة من حل المشكلات والتحديات المتعلقة بالمشاكل البيئية، من خلال الأساليب الحديثة في عملية التعليم والتعلم، باعتبار التعليم بمثابة عملية مستمرة مدى الحياة.

ووفقًا لتقرير الأمم المتحدة، فإن 3 من بين كل 4 وظائف على مستوى العالم تعتمد بشكل كبير على المياه، وهذا يعني أن نقص المياه ومشاكل الصرف الصحي يمكن أن تتسبب في تحجيم النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل في العقود المقبلة، هذا بالإضافة إلى أن سوق العمل في مصر كما هو الحال في العديد من البلدان النامية يواجه الكثير من التحديات، حيث يجد الخريجون صعوبات بالغة في العثور على عمل مناسب جيد الأجر، حتى في المهن والتخصصات الدقيقة.

الطاقة المتجددة

يتضمن اليوم اليوم الأول كذلك، عقد جلسة "الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بهدف تحقيق الأمن الغذائي والمائي في العالم العربي"، والتي ينظمها المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE)، بمشاركة جامعة الدول العربية.

وتتناول الجلسة بحث ومناقشة آليات استخدام الطاقة الشمسية في توفير المياه وإنتاج الغذاء، حيث يوفر تطور التكنولوجيا وانخفاض أسعار أنظمة الطاقة الشمسية وأنظمة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي فرصًا كبيرة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في تحلية المياه، وذلك في ظل ما تعانيه العديد من الدول العربية من العديد من المشكلات المتعلقة بالمياه والأمن الغذائي، حيث يعتمد عدد غير قليل منها على محطات تحلية المياه التي تستهلك الكثير من الطاقة.

كما تسلط الجلسة الضوء على التحد الكبير في العلاقة بين أسعار المواد الغذائية وارتفاع أسعار الوقود الأحفوري، نتيجة تحرير أسواق الطاقة في العديد من البلدان، مما يلفت النظر إلى أهمية تحويل نظم الزراعة والري إلى إنتاج الأغذية باستخدام نموذج "الاستهلاك الذكي للطاقة".
الماء والطاقة والغذاء
وتتضمن فعاليات اليوم الأول التطرق إلى العلاقة المتبادلة بين الماء والطاقة والغذاء، واستخدام تطبيقات الطاقة الشمسية الجذابة للغاية بل والمطلوبة خاصة في الأماكن غير المتصلة بشبكة الكهرباء أو البعيدة نسبيًا عن المناطق الحضرية.

وسيتم التعرض لأن تتبنى الدول العربية برنامجًا متكاملًا بالتنسيق بين وزارات الطاقة والزراعة والموارد المائية، بما يشمل استبدال آلات الري التقليدية بمضخات شمسية أو أنظمة هجينة، وتشجيع المزارعين الجدد على تركيب مضخات شمسية في الأراضي الجديدة، لتجنب استخدام كميات أكبر من المياه غير المتجددة.
المنتدى الأفريقي للشباب

يعقد المنتدى الأفريقى الثانى لشباب المهنيين المعنيين بالمياه، خلال فعاليات اليوم الأول، وتنظمه مجموعة العمل الإقليمية الافريقية التابعة للهيئة الدولية للـري والصرف، بمشاركة وزارة المــوارد المائيــة والــري، واللجنــة المصريــة للــري والصــرف، ومنظمــة الإســكوا, والبنك الإسلامى للتنمية، والأكاديمية الصينية للعلوم، وشركتي "ياو فينج" و"زونج جاون" من الصين.

ويتم تنظيم المنتـدى للعام الثاني على التوالي، ليصبــح منصة هامة لبنــاء قــدرات قــادة المســتقبل فــي إفريقيا فــي المجــالات ذات الصلة بالمياه.

ســيعقد المنتــدى علــى مــدار 5 أيام، ويضــم ورشــة عمــل تدريبيــة لمــدة ثلاثــة أيــام، وخــلال الأيــام الأخــرى ســيتيح المنتــدى الفرصــة للشــباب للاندمــاج فــي أنشــطة الأســبوع والاســتفادة مــن الخبــراء الدولييــن فــي مجال المياه.

نظرة للماضي

وكان أسبوع القاهرة الأول للمياه قد عُقد في أكتوبر الماضي، تحت عنوان "الحفاظ على المياه من أجل التنمية المستدامة"، وتناول 5 موضوعات، بمشاركة 750 مشاركا من نحو 100 دولة حول العالم، في 50 جلسة تقنية؛ حضرها أكثر من 70 خبيرا دوليا في مجال المياه، كما تضمنت الفعاليات عقد مؤتمرين وزاريين، شارك في فعالياتهما 13 وزيرا، ونحو 40 مندوبا من منظمة التعاون الإسلامي وائتلاف الدلتاوات، ومنتدى الشباب الأفارقة المتخصصين في مجال المياه.

وكان الهدف الرئيسي لأسبوع القاهرة الأول للمياه، تعزيز أجندة العلوم وقاعدة المعرفة؛ لفهم كفاءة توزيع المياه الحالية والمستقبلية ؛ وتطوير أدوات ضمان استدامة إدارة الموارد المائية، والحفاظ على حق الأجيال القادمة في الحصول على حياة أفضل.