السبت 20 أبريل 2024 مـ 09:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إليك طريقة التعرف على سمكة ”الأرنب السامة” وأعراض التسمم

تعتبر سمكة الأرنب واحدة من أخطر أنواع السموم فتكًا، وقد تمكن ضباط إدارة شرطة التموين بالإسكندرية خلال الأيام الماضية من ضبط 500 كيلو جرام من أسماك الأرنب السامة المحظور صيدها و تداولها لخطورتها على الصحة.

وعن سمكة الأرنب وخطورتها على الصحة، تؤكد الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن سمكة الأرنب معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدًا، وقد سُميت بهذا الإسم لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب، وفي مصر تعد من الأسماك المُجرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرًا لسُميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة، وهي تعيش في قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك.

وتوضح "زكي" أن أعراض التسمم تختلف من شخص إلى آخر على حسب الكمية التي تم تناولها، وتبدأ بالرغبة في النوم العميق الذي قد يصل إلى أكثر من 6 ساعات أو حدوث تنميل بالوجة واللسان والشفتين، بالإضافة إلى حالات الإسهال والقئ والدوخة، وتصل في أحيان كثيرة إلى حد توقف الجهاز التنفسى وحدوث الوفاة.

وحسب الجرعة، فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل آلام عضلية، ومشاكل تنفسية، وهبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات.

وتضيف أن سم هذه السمكة يوجد في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها، تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا، ولا توجد السموم في لحم السمكة.

وتتراكم المواد السامة أيضًا في أسنان السمكة بسبب تحلّل غذائها الذي يشمل نوعًا من الطحالب الخضراء السامة، وسموم هذه السمكة تعد من أشد الأنواع فتكًا، كما أن الكبد الكبير في هذه السمكة يغري الناس بتناوله دون أن يدركوا كم السموم القاتلة المتراكمة به.

وتشير "زكي" إلى أنه إذا قام بائع السمك بسلخها ولم يقوم بإزالة الغدد السامة منها بإتقان وحرص شديد سيصاب فورًا لحم السمك وينتقل إليه السم وتصيب من يأكلها بأعراض التسمم، لافتة إلى أن بعض باعة الأسماك قد يسلخون السمكة ويبيعونها على شكل قطع فيليه حتى يطمسوا ملامحها ولا يتمكن المستهلك من معرفتها خاصة أنها تُباع بأسعار رخيصة جدًا، وتحذر رئيس لجنة سلامة الغذاء من تناول أي سمك فيليه مجهول المصدر.

موضوعات متعلقة