الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:41 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تعرف على أهم 3 أمراض تصيب القطن

يعتبر القطن واحد من أهم المحاصيل المزروعة في مصر، حيث يتمتع القطن المصري بجودة عالية وشهرة تاريخية كبيرة، وللحفاظ على المحصول وزيادة إنتاجيته يجب حمايته من الأمراض والآفات.

وفي السطور التالية نستعرض معكم أهم الأمراض التي تصيب محصول القطن، وفق ما ذكره المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية لـ"الأرض".

أولًا: مرض عفن الجذور الذبولى (ظاهرة الإحمرار الفسيولوجي) *مرض فسيولوجى يصيب جميع أصناف القطن، حيث تكون الأعراض فى صورة إحمرار أركان الأوراق يمتد إلى الوسط مع إحمرار القمة النامية والسيقان واللوز، وينتج عن إشتداد الإصابة موت القمة النامية والسيقان للنباتات المصابة. *تظهر النباتات المصابة ضعيفة وسهلة الإقتلاع مع ظهور العفن على الجذور، كما تجف الأوراق وتسقط تتوقف الخسائر الناتجة عن الإصابة بالمرض حسب عمر النبات وقت الإصابة، وحسب مقدار ما يحمله من اللوز الناضج المتفتح قبل الإصابة وبصفة عامة كلمات كانت الإصابة مبكرة كلما ازدادت الخسائر والعكس صحيح.

*تحدث هذه الظاهرة فى حالة الرطوبة الزائدة بسبب الإفراط فى الرى أو سوء الصرف، وفى الأراضى التى بها مستوى الماء الأرضى مرتفع، وفى حالة تعطيش النباتات مع إرتفاع الحرارة عند وجود تيارات هوائية جافة، وأيضًا في حالة قلوية التربة مما يؤدى لضعف نفاذيها للماء، وكذلك في حالة نقص عنصر الأزوت فى النبات نتيجة قلة التسميد، والإثمار الزائد حيث تحتفظ النباتات بعدد كبير من اللوز وبذلك تعانى النباتات من إحتياجات غذائية زائدة مما يؤدى إلى حدوث فجوة بين الحاجة والإمداد الغذائى مما يؤدى لموت الجذور وإعاقة تكوين البروتين.

*يرجع تلون الأوراق باللون الأحمر إلى تجمع المواد الكربوهيدراتية مع عدم توفر مدخرات أزوتية ثم تتحول السكريات إلى صبغة الأنثوسيانين الحمراء.

*يمكن علاج هذه الظاهرة بالإعتدال فى الرى دون تغريق أو تعطيش والرى بالحوال وتجنب الرى وقت الظهيرة والإهتمام بالتسميد الأزوتى بما يتلائم مع نوع التربة والصنف المنزرع.

*علاج العيوب الطبيعية والكيماوية للتربة لزيادة نفاذيتها للماء مثل الحرث تحت التربة وتحسين الصرف المغطى والسطحى مع ضرورة الإهتمام بتسوية التربة.

ثانيًا: مرض العفن الأسود (ظاهرة اسوداد القطن) *اللون الأسود الذى يظهر على المجموع الخضرى للنباتات المصابة عبارة عن جراثيم الفطر الداكنة اللون والتى تتكون بغزارة على النباتات متى توفرت الظروف الملائمة، مع ملاحظة أن إصابات المن والبابة البيضاء تلعب دورا مهمًا فى التمهيد للإصابة بالإسوداد.

*تقاوم هذه الظاهرة عن طريق مكافحة المن والذبابة البيضاء وعدم الإفراط فى الرى وعدم الإفراط فى التسميد الأزوتى، والرش بالمبيدات الفطرية فى البؤر المصابة بالعفن. ثالثًا: مرض عفن اللوز يتعرض لوز القطن للإصابة بعدة أنواع من العفن تسبب له أضرار كبيرة حيث تؤدى إلى تلف (الجدار - الشعر- البذرة) فيصبح اللوز عديم القيمة وقد يجف قبل تمام النضج ولا يتفتح.

تحدث الإصابة عن طريق الجروح الناتجة عن الإصابات الحشرية ويساعد على العفن زيادة الرطوبة داخل اللوز خاصة غير تام النضج ومن الأسباب التى تساعد على الظاهرة (الإصابات الحشرية خاصة ديدان اللوز والإفراط فى الرى والرطوبة العالية والإفراط فى التسميد الأزوتى). *يقاوم المرض بمقاومة ديدان اللوز والاعتدال فى الرى ودم التغريق وخاصة الريات الأخيرة مع مراعاة عدم الإسراف فى التسميد الأزوتى.