الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 07:40 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جفاف ترعة ” أبوواصف ” تهدد مئات الأفدنة بالبوار ببنى سويف تعانى

تعانى ترعة أبوواصف بمركز " ببا " محافظة بنى سويف ، والتى تروى آلاف الأفدنة بقرى مركز ببا جنوب المحافظة وهناك أربع قرى هى صفط راشين، والشريف،  والسلطانى، وقمبش، يعانى مزارعوها من عدم وصول المياه إلى أراضيهم التى تبلغ مساحتها أكثر من 800 فدان .

وأوضح  أحد المزارعين ، أن عدد من الفلاحين قامو "بدق" طلمبات ومد ماسورة فى باطن الأرض لسحب المياه الجوفية، بينما يستأجر  باقى المزارعين البسطاء هذه المواسير لرى زراعاتهم بنظام الساعة التى تصل قيمتها إلى مائة جنيه، ما جعل كثيرون ينفقون ألف جنيه لرى زراعاتهم فى المرة الواحدة فضلا عن تسابقهم وتصارعهم على أولوية الحجز ما يؤدى إلى وقوع مشاجرات بينهم  .

ويضيف أحد المزارعين ، إن المياه لا تصل إلى الترعة ما جعلنا نعتمد على استخدام الماكينات التى تسحب المياه الارتوازية التى ترفعها الطلمبات والمواسير من باطن الأرض، ونلجأ إلى استخدام المياه الجوفية فى رى الأراضى برغم احتواءها على أملاح تضر بالزراعات وتؤدى إلى تصقيع الأرض، وذلك لعدم وجود مياه بترعة أبوواصف .

وأوضح محمد عبدالله -  فلاح -أن  عددا غير قليل من الفلاحين يعتمدون على عائد بيع المحاصيل، فى تلبية إحتياجات أسرهم من مأكل ومشرب وملبس، علاوة على متطلبات أبنائهم الدراسية، وذلك بعد ما انفقوه طوال الموسم على الزراعات فى تسوية للأرض ورى  وشراء للمبيدات .

ومن ناحيته قال المهندس على عبدالظاهر وكيل وزارة الرى ببنى سويف إنه كلف لجنة فنية بمعاينة اتساع وعمق ترعة أبوواصف ، وكذلك  طبيعة البوابات المتحكمة فى المياه، مشيرا إلى أنه وفقا لتقرير اللجنة ستتخذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلة سواء بإرسال معدات لتجريف وتعميق الترعة أو فتح البوابات بما يتناسب مع كميات المياه حتى تصل للنهايات أثناء مناوبات الرى .